"الطعون المقدمة للاتحادية وجهات نظر فحسب"

مستشار الكاظمي: الانتخابات ستجرى بموعدها المحدد وهذا ثابت

بغداد - IQ  

أكد مستشار رئيس الوزراء حسين الهنداوي، الخميس (6 أيار 2021)، أن الانتخابات النيابية المبكرة ستجرى في موعدها المحدد، 10 تشرين الأول المقبل، دون أي تغيير في الموعد، فيما وصف الطعون التي قدمتها قوى سياسية للمحكمة الاتحادية بشأن قانون الانتخابات بأنها "وجهات نظر واجتهادت شخصية فقط".

وقال الهنداوي في تصريح لوكالة الانباء العراقية، وتابعه موقع  IQ NEWS إن "موعد إجراء الانتخابات المبكرة لمجلس النواب المقررة في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل ثابت ولا يمكن استباق الأحداث بشأن إمكانية التأثير عليه بعد تقديم كتل نيابية طعوناً على قانون" ، لافتاً إلى إن "ما تقوله الكتل ليس بالضرورة أن يكون مقنعا بالنسبة للمحكمة الاتحادية".


وأضاف، إن "المحكمة ستحرص على تطبيق الدستور حسب إرادة الشعب بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في الموعد المذكور لا سيما وإن اللجنة العليا للانتخابات قطعت أشواطاً مهمة جداً وإنتهت من استلام قوائم التحالفات والمرشحين".


واعتبر أن "أغلب الطعون وجهات نظر فقط واجتهادات حول بعض مواد القانون وشكل الدوائر فيما يدخل بعضها في صنف العمل الانتخابي مسبقا".


وأشار الى إن "تقديم الطعون أمام المحكمة الاتحادية حق طبيعي للجميع كونها متخصصة في عملية الحكم بدستورية القوانين من عدمها"، مبينا، ان "الثقة مطلقة في قدرة المحكمة حول معالجة هذه الأمور وإتخاذ القرار الصائب".


وكشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الأحد (2 أيار، 2021) عن العدد النهائي للمرشحين لخوض الانتخابات بلغ 3523 مرشحا، والتحالفات السياسية بلغت 1002 مرشحين وأن الأحزاب قدمت 1634 مرشحا.


وقرر مجلس الوزراء، في كانون الثاني الماضي، أن يكون موعد إجراء إنتخابات مجلس النواب المبكرة بتاريخ 10/10/2021 بناءً على ما اقترحته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.