هل يجتمع بوفد سعودي في بغداد؟

الخارجية الإيرانية: زيارة ظريف الى العراق "أوسع" من متابعة المباحثات

بغداد - IQ  


أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت (24 نيسان 2021)، أن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سيتوجه غداً الاحد الى العراق وقطر. 


وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب ان ظريف سيجري محادثات مع كبار المسؤولين في هذين البلدين.


واضاف خطيب زادة ان زيارة الوزير ظريف الى قطر والعراق تأتي في إطار تطوير العلاقات الثنائية ومتابعة المباحثات الإقليمية وما هو أوسع منها.


وتأتي زيارة ظريف إلى العراق في ظل حراك دبلوماسي إقليمي كبير في المنطقة، يستمر منذ أسابيع، توّجته وساطة يقودها رئيس الوزراء العراقي بين السعودية وإيران.


وقد نجحت وساطة الكاظمي في جمع الطرفين أخيراً على طاولة المحادثات، حيث استضاف قصر الرئاسة في المنطقة الخضراء جولة أولى من المحادثات السرية، نفى كل من السعوديين والإيرانيين حصولها، إلا أن مصادر عراقية كانت قد أكدت حصول اللقاء في التاسع من نيسان، والذي كشفت عنه صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية. وأشارت المصادر إلى أن الوفد الإيراني ترأّسه نائب أمين المجلس الأمن القومي، سعيد إيرواني، فيما ترأّس الوفد السعودي رئيس الاستخبارات خالد بن علي الحميدان.


وكانت المصادر قد وصفت أجواء اللقاء الذي تناول مختلف الملفات العالقة بـ«الإيجابية»، مشيرة إلى أن الجانبين اتفقا على عقد جولة ثانية من المحادثات.


ونقلت صحيفة «الأخبار»، المقربة من إيران، أن زيارة ظريف إلى العراق من المحتمل أن تشمل لقاءات مع مسؤولين سعوديين متابعةً للمحادثات الجارية.