النزاهة تنفذ عمليات ضبط في جمرك أم قصر والتقاعد الوطنية ومطار البصرة

بغداد - IQ  

أعلنت هيئة النزاهة، الأحد (18 نيسان، 2021) ثلاث عمليات ضبط في مركز جمرك أم قصر الشمالي ومطار البصرة الدولي وهيئة التقاعد الوطنية في المحافظة، مبينة أن العمليات أسفرت عن ضبط  ثلاثة متهمين.


وذكرت دائرة تحقيقات النزاهة، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "فريق عمل مديرية تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى مركز جمرك أم قصر الشمالي تمكن من ضبط مأمور گمرگي؛ لعدم قيامه بمرافقة وتسليم (30) حاوية إلى مديرية المنطقة الحرة؛ لإكمال إجراءات المعاملات الگمرگية؛ لغرض تهريب الحاويات وعدم دفع الرسوم المفروضة عليها".


وأوضحت الدائرة أن "الحاويات الـ (30) محملة على شاحنات تحتوي على مواد احتياطية للدراجات النارية وعدد يدوية تعود لشركتين تجاريتين"، لافتة إلى أن "المتهم لم يقم بتسليم الحاويات إلى مديرية المنطقة الحرة، مدعيا هروب سائقي الشاحنات مع الحاويات إلى جهة مجهولة".


وأضافت أن "فريق العمل قام، في عملية ثانية، بضبط وصولات جباية لإحدى الشركات المتعاقدة؛ لتأجير الگراج الخارجي لمطار البصرة الدولي؛ لقيامها بجبابة الأموال من السيارات المتوجهة من مركز المدينة إلى المطار خلافا للعقد المبرم معها".


وتابعت: "وفي عملية منفصلة، تمكن الفريق من ضبط متهمين اثنين في هيئة التقاعد الوطنية  - فرع البصرة وبحوزتهما مستمسكات مزورة"، موضحة أن "أحد المتهمين انتحل صفة متقاعد متوفى منذ عام 2003".


وأكملت أنه "تم تنظيم محاضر ضبط أصولية في العمليات التي نفذت بناء على مذكرات ضبط قضائية، وعرضها رفقة المتهمين على قاضي محكمة تحقيق قضايا النزاهة في البصرة؛ الذي قرر توقيف المتهم في العملية الأولى، وإصدار أمر قبض وتحر بحق متهم آخر في القضية".