رئاسة البرلمان تتعهد بانجاز مهمة "ليست سهلة"

بغداد - IQ  

تعهد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الثلاثاء (13 نيسان 2021)، بتشريع قوانين تضمن الحريات الدستورية وحماية الانسان، معتبر أن هه المهمة "ليست سهلة".


وقال مكتب الكعبي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن الاخير "استقبل، اليوم، ممثلات عن شبكة نساء العراق هناء إدور وامل كباشي فرج وسهيلة عبد الحسين ومروة عبد الرضا عليوي وهناء حمود عباس بحضور اعضاء مجلس النواب سلام الشمري وحسين عرب"، مبينا أن اللقاء "بحث اهمية البدء بمراحل تشريع قانون العنف الاسري، وشهد الإتفاق على امكانية عقد ورش او نداوت بحضور مختصين بالملفات التي تتعلق بالقانون، وتصنيف جميع البنود ومحاولة الاتفاق على صيغة مرضية لجميع الاطراف المعترضة على بند معين". 


ونقل البيان عن الكعبي قوله، إن "جدول اعمال جلسات مجلس النواب خلال المرحلة المقبلة سيتضمن تشريع بعض القوانين المهمة التي يتطلب اتمامها مزيدآ من النقاش والدراسات، وهي مشاريع ضامنة للحريات الدستورية واغلبها قوانين لحماية الانسان وليس حماية منظومة الدولة فقط"، مؤكدا أن "أي قانون يتعلق بحقوق الانسان لن يشرع ما لم يمر على منظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث والاكاديميين والمختصين والنقابات والرأي العام ايضآ للتباحث حوله". 


وأضاف، أن "المهمة ليست سهلة في تمرير العديد من القوانين"، مبينا أن "الصعوبة تكمن في ان احداث تغيير ومواكبة التطور في قضية ما تتطلب قوانين تحاكي هذا التطور وهنا علينا اقناع الجهة المستفيدة والجهة المشرعة لأهمية هذا القانون او ذاك". 



وأوضح الكعبي أن "الغرض من التشريعات يجب ان يكون انسانيا وليس كميا او نوعيا، ولربما يتم تشريع قانون لحماية شخص واحد او حتى تشريع قانون سيعالج قضايا من الممكن ان تحدث مستقبلا وتهدد المجتمع بأي شكل من الاشكال".