حقوق الإنسان في كردستان تتبنى ملف "شباب تشرين" اللاجئين إلى الإقليم

اربيل - IQ  


أعلنت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بإقليم كردستان، الثلاثاء (13 نيسان 2021) استعدادها لتبني ملف "شباب تشرين"، وتقديم الامكانيات اللازمة لتحسين اوضاعهم الصحية والامنية.


وقالت الهيئة في بيان ورد لموقع IQ NEWS  إن "رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ضياء بطرس، استقبل مجموعة من شباب تشرين المتواجدين في اربيل، الذين تحدثوا عن أوضاعهم والاسباب التي دفعتهم للتظاهر في محافظات الوسط والجنوب العراقي فضلاً عن معاناتهم ومطاردتهم من قبل جماعات مسلحة، مما اضطرهم الى ترك مناطقهم واللجوء الى اقليم كردستان حفاظا على حياتهم".


وأضافت الهيئة، أن "الشباب سلطوا الضوء على أوضاعهم المالية السيئة وقلة الحصول على فرص العمل لعدم حصولهم على الاقامات الدائمة في اقليم كردستان كما أنه ضمن هؤلاء الشباب هناك عدد من الجرحى اصيبوا اثناء التظاهرات وتكفلت مستشفيات الاقليم بعلاجهم وهناك اخرين لم يعالجوا حتى الآن".


وأعربت الهيئة عن "استعدادها لتبني ملف شباب تشرين انسانيا وتقديم الامكانيات اللازمة لتحسين اوضاعهم الصحية والامنية"، مطمئنة اياهم "بالاتصال بالمنظمات الدولية والمحلية ووكالات الامم المتحدة والهجرة الدولية ومنظمة شؤون اللاجئين للنظر في ملفهم ومتابعته وايجاد حلول مناسبة امنة لهم ولعوائلهم".