بارزاني: بغداد عمق استراتيجي لكردستان وعلى الجميع الاتعاظ من الماضي

بغداد - IQ  


وصف رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، الاثنين (12 نيسان 2021)، بغداد بأنها عمق استراتيجي للإقليم، فيما دعا "الجميع" إلى الاتعاظ من تجارب وأخطاء الماضي.


وقالت رئاسة اقليم كردستان في بيان ورد لموقع IQNEWS  إنه، "في اليوم الثالث والأخير من زيارته إلى بغداد، اجتمع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الاثنين مع كل من قادة القوى والأطراف العراقية، سليم الجبوري رئيس التجمع المدني للإصلاح، عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء السابق، همام حمودي رئيس المجلس الأعلى الإسلامي، أياد علاوي أمين عام حزب الوفاق الوطني وخميس الخنجر رئيس تحالف العزم".


وأوضحت، أنه "تم خلال هذه الاجتماعات التباحث حول آخر المستجدات السياسية والأمنية للبلد، الانتخابات العراقية القادمة، علاقات إقليم كوردستان مع الحكومة الاتحادية العراقية، الحوار من أجل حل مشاكل أربيل-بغداد، مخاطر داعش وعلاقات العراق مع دول المنطقة والعالم".


وأضافت، أن "آراء القادة العراقيين اتفقت مع الرئيس نيجيرفان بارزاني في العمل برؤية مشتركة من أجل مستقبل أفضل للعراق، وأنه مع وجود الإرادة السياسية والفهم المشترك يمكن أن تزال العقبات عن طريق العملية السياسية، ومثلوا لذلك بتمرير قانون الموازنة العامة العراقية وتعديل قانون المحكمة الاتحادية العليا وحل البرلمان".


وتابعت، أن "القوى والأطراف العراقية رأت في زيارة الرئيس نيجيرفان بارزاني لبغداد فرصة لتجديد شبكة العلاقات بين القوى السياسية والعمل المشترك في سبيل الانتقال بالبلد إلى مرحلة أفضل تضمن الاستقرار والإعمار والتقدم والشراكة مع مشاركة الجميع في العملية السياسية وإدارة البلد على أساس المواطنة والمصالح المشتركة، وعبروا عن الأمل في أن تسفر الزيارة عن نتائج جيدة، وأن تستمر هذه الزيارات واللقاءات لتوحيد المواقف وبناء أرضية للتفاهم المشترك".


وأكد بارزاني، في هذه الاجتماعات، وفق البيان، "على رؤيته لحل مشاكل العراق والتي تتمثل في ضرورة توصل القوى والأطراف السياسية ومكونات العراق إلى رؤية وفهم مشتركين لمستقبل العراق تضمن الاستقرار والتعايش وقبول الآخر، ومن اجل تحقيق ذلك على الجميع أن يتعظوا من أخطاء وتجارب الماضي، عدا بغداد بالعمق الاستراتيجي لإقليم كردستان لحل مشاكله".


وأضاف، أنه "بعد مرور ثمانية عشر عاما على سقوط النظام العراقي السابق وبناء العراق الجديد، يجب إنهاء المرحلة الانتقالية وتدشين مرحلة جديدة في البلد تتم فيها الاستفادة من ثراء العراق بشريا وطبيعيا في المزيد من الإعمار وتقديم خدمات أكثر وأفضل لكل العراقيين في عموم البلد واستعادة العراق موقعه ومكانته على المستويين الإقليمي والعالمي".