الفتح يدعو لاشراكه في الحوار الاستراتيجي مع واشنطن ويعده "غامضا"

بغداد - IQ  


دعت النائبة عن تحالف الفتح ميثاق الحامدي، الأربعاء (7 نيسان 2021)، إلى إشراك تحالفها في الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن بشأن العلاقة بين الطرفين، فيما أشارت إلى أن طبيعة الحوار والمجالات التي سيبحثها "غامضة" لدى مجلس النواب.


وقالت الحامدي لموقع IQ NEWS، إن "البيان الذي صدر باسم فصائل المقاومة حول الحوار الاستراتيجي يعد مجهولاً بسبب عدم ذكر اسم تلك الفصائل"، مبينة أن "هذا الحوار الذي يتعلق بمستقبل العراق غامض من وجهة نظر البرلمان، ولا يعرف هل هو حوار اقتصادي أم سياسي أم أمني، وما هي الاستراتيجية التي ترسمها الحكومة للقوات الأميركية وهذا ملف لا يوجد أهم منه".


وأضافت، أن "تمثيل تحالف الفتح في الحوار الاستراتيجي أمر مهم جداً لمعرفة ما تتوصل إليه الحكومة"، مبينة أن "دور مجلس نواب رقابي فيما يتعلق بالمفاوضات التي تخص مستقبل البلاد".


ومن المقرر أن تنطلق اليوم الأربعاء (7 نيسان 2021) الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين العراق وأميركا، والتي تتناول قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب، والاقتصاد والطاقة، والمسائل السياسية والتعاون في مجالي التعليم والثقافة، فيما قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية كاطع الركابي، إن قضية الحوار الاستراتيجي "منفصلة" عن جدولة خروج القوات الاميركية من العراق.


وكانت الهيئة التنسيقية لفصائل المقاومة العراقية، أصدرت في وقت سابق اليوم الأربعاء، بياناً من ثماني نقاط، قبيل انطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية.


وتوقعت في بيانها، ألاّ تتضمن الجولة الجديدة من من الحوار تنفيذ القرار الذي صوت عليه البرلمان العراقي والقاضي بإخراج القوات الأمريكية من البلاد، ولوّحت بإنهاء الهدنة والبدء بشن هجمات ضد تلك القوات في حال لم يحدد الحوار موعدا للانسحاب.