"واشنطن طهران".. هل يمر طريق العودة الى الاتفاق النووي من بغداد؟

بغداد - IQ  

علق خبير في الشأن السياسي، السبت (3 نيسان 2021)، على تزامن الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، وبين المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن بشأن البرنامج النووي الإيراني التي ستجرى في الأسبوع الحالي.


وقال رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري لموقع IQ NEWS، إن "الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن التي ستجرى في السابع من الشهر الجاري، لا ترابط بينها وبين قرب عقد مفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني".


وأضاف الشمري، أن "الحوار الاستراتيجي بين العراق وأميركا له خصوصية تكمن في طبيعة العلاقة بين الطرفين ووضعها القانون وفق بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي وأبوابها، وستكون الجولة الثالثة منه أول حوار في عهد جو بايدن وبالتالي فإن ما سيطرحه الوفد العراقي سيكون بوابة لوضع مقاربة إدارة بايدن للسياسية الخارجية تجاه العراق وكيفية التعاطي معه".


وبشأن المفاوضات النووية بين الولايات المتحدة وإيران، رأى أن "الطريق طويل جداً ويرتبط باشتراطات أميركية، ولا يوجد ربط بين موعد هذه المفاوضات وبين موعد الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن".


ومن المقرر أن تعقد الحكومتان، العراقية والأميركية، في 7 نيسان الجاري، جولة ثالثة من الحوار الاستراتيجي الذي بدأ العام الماضي عندما كان دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، لتحديد شكل العلاقة بين الطرفين.


في الأثناء، ستحتضن جنيف مفاوضات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن الملف النووي الإيراني في 6 نيسان الجاري.