علاوي يكشف أبرز ملفات زيارة الكاظمي إلى الرياض

بغداد - IQ  

يتوجه رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي رفقة فريق حكومي يضم عدداً من الوزراء وأعضاء المجلس التنسيقي العراقي السعودي، اليوم الأربعاء، إلى السعودية، تلبية لدعوة تلقاها من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.


وعدّ مستشار رئيس الوزراء، حسين علاوي، في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، الزيارة بأنها "مهمة وتأتي في ظرف استثنائي وتم الترتيب لها في الزيارات السابقة التي قام بها أعضاء الفريق الحكومي والمجلس التنسيقي العراقي السعودي الذي يترأسه عن الجانب العراقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية علي عبد الأمير علاوي".


وأضاف علاوي أن "الزيارة ستبحث عدداً من الملفات التي تحظى باهتمام البلدين، من بينها سبل مواجهة الأزمات الموجودة في المنطقة والتنسيق الاقتصادي ودعم خطط التنمية والاستثمار التي عرضتها هيئة الاستثمار الوطنية العراقية على الشركات السعودية والتسهيلات التي ستقدمها الحكومة العراقية للشركات السعودية والتوجه نحو إنشاء مشاريع مشتركة". 


بدوره، أكد السفير السعودي في العراق، عبد العزيز الشمري، أن "زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى المملكة تأتي في توقيت مهم وستجري مناقشة عدد من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، وسيجري توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات عدة".


وشدد السفير، في تصريح صحفي، على "أهمية العلاقة بين البلدين"، مضيفاً أن "هناك نية لزيادة المنافذ الحدودية مع العراق، وأن يعمل منفذ عرعر على مدار الساعة"، وبخصوص هدية العاهل السعودي المتمثلة بالملعب الدولي، أوضح أن "هناك اجتماعات مستمرة لاستكمال إجراءات العمل".


أما بخصوص المجلس التنسيقي بين المملكة والعراق، فقد أشار السفير إلى تواصل الاجتماعات، لافتاً إلى أن "اجتماعاً مهما سيعقد قريباً بين رجال الأعمال من البلدين".


وكان مصدر مسؤول قال لموقع IQ NEWS، في وقت سابق، إن الكاظمي سيجري زيارة رسمية الى العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مبينا ان الزيارة ستبحث تعزيز العلاقات بين بغداد والرياض.


ووجه ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الخميس (25  آذار 2021)، دعوة إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال لقاء افتراضي جمع الطرفين، لزيارة السعودية "للقاء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك كافة"، بحسب بيان لمكتب الكاظمي.