الخدمات النيابية تحذر الحكومة من مغبة الموافقة على رغبة مصرية تضر العراق

بغداد - IQ  

حذرت عضو لجنة الخدمات النيابية، سهام الموسوي، الأحد (28 آذار 2021)، الحكومة من مغبة موافقة "الرغبة" المصرية بإدخال مليوني عامل مصري إلى العراق بناءً على مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين بشأن إعادة الإعمار.

وقالت الموسوي لموقع IQ NEWS، إن "الشباب العراقي مضى عليهم لكثر من سنة في ساحات الاعتصام يطالبون بحقوقهم في الحصول على فرص العمل، كما أن ارتفاع سعر صرف الدولار أثر على القطاع الخاص وبات متوقفاً".

وأضافت، أن "العلاقات مع الدول الإقليمية والعربية أمر محترم، لكن ليس على حساب مصلحة العراق وشبابه"، معتبرة قرارات الحكومة "تخبطية وغير مدروسة".

وتابعت، أن "العراق يفتقر إلى أبسط الخدمات في العيش، وتقوم الحكومة بجلب عمال من مصر ينافسون الشباب العراقي على فرص العمل، وهذا غير صحيح وسيكون لمجلس النواب وقفة إزاء ذلك"، متساءلة "لماذا لا تتخذ الحكومة قراراً جريئاً برفض هذه الفكرة، وما هي الأسباب التي تجعلها ترضخ لهذه المطالب".

يشار إلى أن الحكومة العراقية وقعت مع نظيرتها المصرية في 1 تشرين الثاني الماضي، 15 مذكرة تفاهم وبروتكول تعاون بشأن مشاريع في قطاعات مختلفة منها الكهرباء والنفط والإسكان والنقل والصناعة، فيما أشار عضو شعبة إلحاق العمالة بالخارج في غرفة تجارة القاهرة عبد الرحيم المرسي حينها إلى أن مليوني عامل مصري جاهزين للعمل في العراق مع بدء العمل بمشاريع إعادة الإعمار.

يذكر أن صندوق النقد الدولي حدد عام 2018 نسبة البطالة بين الشباب في العراق بـ40%، فيما تشير تقارير رسمية وغير رسمية إلى جائحة كورونا التي دخلت العراق في شباط 2020 وما رافقها من تداعيات، ثم رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار قبل أشهر أثرا بشكل ملموس على سوق العمل في البلاد.