قيادي كردي يستبعد تمرير الموازنة اليوم: هناك جهات لا تحترم تواقيعها

بغداد - IQ


قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، الأحد (28 آذار 2021)، إن إقليم كردستان يرغب بتمرير الموازنة ولا يريد أن يكون "معرقلاً"، لكنه اتهم بعض الجهات بأنها "لا تحترم تواقيعها وتعهداتها"، مستبعداً تمريرها في جلسة البرلمان التي ستُعقد اليوم.


وقال سلام، لموقع IQNEWS، إن "مسألة الموازنة كان يفترض أن تُمرر في الأسبوع الماضي ولكن فوجئنا في الساعات الأخيرة باتفاق الكيانات السياسية على تأجيل الموازنة لغايات تتمثل بعدم توفير المبالغ الضخمة لإجراء الانتخابات المبكرة وانقسام البيت الشيعي فيما بينهم".


وأضاف، أن "موقف الوفد الكردستاني واضح واتفقنا عليه، ولكن هناك جهات لا تحترم تواقيعها وتعهداتها وأصبحت واضحة للملأ بلا أقنعة"، مشيراً إلى أن "الوفد الكردي موجود منذ وقت متأخر من ليلة أمس وغايته تمرير الموازنة لكي لا نعتبر جزءاً من عرقلة تمريرها".


وتابع أن هناك "جهوداً جبارة لتأجيل الجلسة بأكملها أو الجزئية الخاصة بالموازنة، ولا أتصور أن الكيانات السياسية العملاقة في البرلمان ستمرر الموازنة (اليوم)"، معتبراً أن "المادة 11 وحصة الاقليم لم تعد حجر عثرة لتمرير الموازنة وأصبحت ورقة محروقة للكتل السياسية لأن الإقليم أصبح واضحاً بأنه يريد تمرير الموازنة".


ومضى سلام إلى القول إن "الكتل السياسية تختلف على مادة أكبر من حصة الإقليم مثل سعر النفط والأهم من هذا سعر صرف الدولار الذي يعتبر من المسائل الأكثر جدلية للموازنة".


ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب جلسة في الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد، لعرض مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021، للتصويت.