الصدر يتهم كمال الحيدري بـ"التحريض على القتل والفتنة" ويتحدث عن "تكفير الآخر"

بغداد - IQ  

اتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء (20 تشرين الأول 2020)، المرجع الديني الشيعي كمال الحيدري بـ"التحريض على القتل وإثارة الفتنة"، واصفاً ما طرحه في برنامج تلفزيوني عن العلمانية والإسلام بـ"التخرصات".

ونشر الصدر رأياً مطولا له على تويتر، حول التكفير في الإسلام، مستنتجاً من جملة آيات وأحاديث وروايات من الموروث الإسلامي بأن تكفير الآخر سواءً كان مسلماً أو من "أهل الكتاب (كل الأديان التي لديها كتاب سماوي)" ليس له أصل فقهي في الاسلام وإنما هو تكفير له أسباب عدة، أبرزها السبب السياسي.

وأشار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى 3 أنواع من الكفر، بينها "كفر الطاعة"، مبيناً أن "الذين يخرجون فرقاءهم من ديارهم إنما هم كفار بمعنى كفر الطاعة، فهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض"، مستشهداً بآيات قرآنية حول هذا المعنى.



يشار إلى أن المرجع الديني الشيعي كمال الحيدري، الذي درس عند أساتذة كبار في الحوزة العلمية بالنجف بينهم أبو القاسم الخوئي ومحمد باقر الصدر، معروف بإثارة الجدل بين الأوساط الدينية، ويتبنى منهجاً تجديداً يقوم على نقد التراث الإسلامي، كما يدلي بأراء ومواقف سياسية بين حين وآخر، وقد ظهر مؤخراً من مدينة قم الايرانية، حيث يقيم، كضيف في برنامج حول العلمانية والإسلام تعرضه القناة العراقية الرسمية.

وفي السابق، جرى تداول تسجيل صوتي للحيدري يتحدث فيه عن محمد محمد صادق الصدر، والد مقتدى الصدر، تضمن كلمة "مجنون"، الأمر الذي أثار غضب التيار الصدري، ليوضح الحيدري لاحقاً أن حديثه "اقتطع من سياقه الصحيح، وقد فُهم بغير معناه".