لجنة نيابية: المليارات اهدرت بهيئة الاعلام ومساع لعدم تاسيس شركة اتصالات وطنية

بغداد - IQ  


أكد عضو لجنة الإعلام والاتصالات النيابية علاء الربيعي، الأربعاء (24 آذار 2021)، على ضرورة اختيار شخص "كفوء ومهني" لرئاسة هيئة الإعلام، فيما اتهم شركات الهاتف العاملة في العراق بـ"العمل للحيلولة دون تأسيس شركة وطنية للاتصال".


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الربيعي قوله، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "قانون هيئة الإعلام والاتصالات 65 يوجب على مجلس الأمناء اختيار رئيس للجهاز التنفيذي تتوفر فيه الكفاءة والمهنية"، لافتاً إلى أن "ملف هيأة الاعلام والاتصالات يحتوي على اخفاقات كبيرة وفساد وتواطؤ مع شركات الهاتف النقال، لذلك لابد أن تكون هنالك وقفة جادة وحقيقية لإعادة هذا القطاع إلى مساره الصحيح، بعد أن لعب الفاسدون فيه دورا كبيرا بضياع الاموال".


وأضاف، أن "الأموال التي ضاعت في هذا القطاع هي مليارات الدولارات على مدى السنين الماضية، لذلك نحن حريصون جدا على أن يكون هنالك شخص كفوء مهني يستحق أن يدير هذا المنصب بجدارة بعد أن أخفق فيه الكثيرون".


وتابع الربيعي، أنه "بالرغم من تصويت مجلس النواب بإصدار قرار بتأسيس شركة وطنية، إلا أن هذا الملف لن يتحقق، بسبب تواطؤ الكثيرين من موظفي الدولة المختصين والمعنيين في هذا المجال لصالح الشركات".


وأشار إلى، أن "الشركة الوطنية سوف تخلق منافسة للشركات المستثمرة في هذا القطاع، وستكون صاحبة الشأن الاعلى باعتبارها شركة وطنية وخدمتها أفضل وبكلفة أقل، أضافة إلى وجود حماية للاتصالات، مما ستسهم بتقليل عدد المستهلكين للشركات المستثمرة في هذا القطاع".


ولفت قائلاً، "نجد هنالك سطوة ونفوذا لشركات الهاتف النقال، منذ تأسيسها في العراق ويعملون بجد للحيلولة دون تأسيس شركة وطنية".


يشار إلى أن البرلمان صوت، في وقت سابق، على سحب الثقة عن رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الإعلام والاتصالات علي الخويلدي بعد استجوابه بشأن ملفات "فساد".