#بارزاني ينُهي حقبة #طريق_الموت ويتحدث عن رواتب الموظفين

بارزاني ينُهي حقبة "طريق الموت" ويتحدث عن رواتب الموظفين

بغداد - IQ  

افتتح رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني، الثلاثاء، (20 تشرين الأول، 2020)، طريق "روفيا كوبال" الذي يبرط بين محافظتي اربيل ودهوك، فيما بين وزير الإعمار والاسكان في إقليم كردستان بأن هذا الطريق كان يسمى "طريق الموت".


وقال بارزاني خلال الافتتاح: "نحن في الحكومة اولينا الاهمية لهذه المشاريع وكذلك لإعادة تأهيل البنى التحتية"، مشيرا الى ان "هناك مشاريع اخرى قيد الانشاء بين المحافظات ونأمل ان يتم انجازها في الاوقات المحددة لها".


وخاطب بارزاني سكان الاقليم قائلاً "صحيح ان هذا الطريق يقدم التسهيلات لكم، ولكن اطلب منكم الاستفادة منه على افضل وجه لأننا نشهد للاسف كل سنة سقوط مئات الضحايا جراء الحوادث المرورية والقيادة بالسرعة الفائقة وبعجلة من دون تروٍ".


وأردف، بأنه "رغم الازمات المالية وفيروس كورونا نحن مستمرون في انجاز المشاريع"، مستدركا القول "دائما ما يُطرح سؤال لماذا الحكومة تنجز المشاريع ولا توزع الرواتب في مواعيدها المحددة؟، وهنا اودُّ ان اجيب بان حكومة الاقليم تبذل قصارى جهدها لتأمين الرواتب ولكن كورونا والازمة الاقتصادية العالمية انعكست بشكل سيء على اقليم كردستان رغم اننا قد قللنا النفقات الحكومية الى ادنى المستويات".


وأوضح رئيس الحكومة، أن "عمل الحكومة لا يقتصر على توفير الرواتب فقط بل ان من ضمن مهامها الاساسية توفير الخدمات وانجاز المشاريع"، داعيا المواطنين الى الالتزام بالتعليمات الصحية والتدابير الوقائية في وقت ارتفعت به الاصابات والوفيات اليومية بالوباء، قائلا "لا يوجد سبيل سوى الالتزام بتلك التعليمات والتدابير".


من جانبه قال محافظ دهوك علي تتر في كلمة له خلال افتتاح الطريق، إن "هذا المشروع يقدم التسهيلات في المجالات كافة وللناس اجمع وتم انجازه وفق تصاميم حديثة وجيدة"، مضيفا انه "رغم شدة الازمات الا ان المشاريع يتم انجازها بسرعة فائقة وعلى اتم وجه".


واردف بالقول، أن "هذا الطريق الدولي يربط اقليم كردستان بتركيا من جهة ويمتد حتى حدود محافظة السليمانية من جهة اخرى".


من جانبه قال وزير الاعمار والاسكان دانا عبد الكريم في كلمة له "نسعى الى ان تشمل المشاريع الخدمية مناطق الاقليم كافة".


وأوضح، أن "هذا الطريق سيسهل عملية التنقل ويقلل الحوادث المرورية إضافة الى الاستفادة منه لنقل المحاصيل الزراعية للفلاحين والتجارة"، لافتا الى ان "هذا الطريق كان يسمى سابقا بطريق الموت"، في اشارة الى كثرة حوادث السير فيه".


وتابع الوزير قائلا أن "نسبة انجاز المشروع وصلت الى 72% بينما وصلت نسبة انجاز جسر (كوبال) الى 82% "، منوها الى انه "رغم الازمات التي تعصف بالاقليم الا ان المشروع تم انجازه في وقت قياسي".


بدوره قال رئيس الحكومة مسرور بارزاني ان "المشروع تم انجازه بشكل جيد وبأيادٍ كوردستانية محلية"، مبينا ان "هذا المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة جدا لما يوفره من خدمة للاقليم وخاصة التي تتعلق بالطرق والجسور".