بلاسخارت تهنئ بأعياد النوروز وتؤكد ضرورة التوصل إلى حلول في العراق

بغداد - IQ  

هنأت ممثلة الأمم المتحدة في العراق هينيس جينين بلاسخارت، السبت (20 آذار 2021)، بمناسبة اعياد نوروز، مؤكدة ضرورة التوصل الى حلول في العراق.


وقالت بلاسخارت في بيان للامم المتحدة ورد لموقع IQ NEWS، "يحلّ علينا عيد النوروز، هذا الاحتفالُ بتجديد الحياة والوئام، مع قدوم فصل الربيع، حاملاً أملاً جديداً بعد مُضيّ عامٍ قاتم". 


واضافت، "ففي حين ما تزال جائحة كوفيد-19 تعصف بالبلدان في جميع أنحاء العالم، تَجري حملةُ تطعيمٍ عالمية. وفي وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، اختتم البابا فرانسيس زيارةً تاريخيةً للعراق حمل فيها رسالةَ سلامٍ وأملٍ وتسامحٍ وتعايش إلى بلدٍ غنيّ بالتنوع الثقافي والديني لكنه عانى طويلاً من النزاع والعنف". 


وتابعت، "لا بد من أن يُحتضن هذا الأمل المتجدّد ونحن نسعى جاهدين نحو مستقبلٍ أفضل. وإذا ما توفرت الإرادةُ السياسيةُ الكافيةُ وبروحِ الوحدة الوطنية والتصميم الصادق، فيمكن، بل يتحتّم التوصّلُ إلى حلول".


واشارت بلاسخارت الى انه "وقتُ الاحتفال مع الاستمرار في الالتزام بتعليمات الجهات الصحية بشأن جائحة كوفيد-19: بارتداء الكمامات في الأماكن العامة، والتباعد الاجتماعي، وممارسة النظافة الصحية الجيدة عن طريق غسل اليدين بانتظام".


وزادت، "في عام 2010، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الدولي للنوروز. وبالطبع، بالنسبة لأولئك الذين يحتفلون به، فإن النوروز قديمٌ قِدَم الزمن. أبعث بأطيب تمنياتي للشعب الكردي ولكلّ من يحتفلون بهذا العام".


ويحتفل نحو 300 مليون شخص في بلدان آسيا والشرق الأوسط، من ضمنها العراق وبالخصوص في اقليم كردستان، بعيد نوروز أو السنة الجديدة حسب التقويم الشمسي، وتعني كلمة نوروز بالفارسية "يوم جديد"، وتبدأ الاحتفالات في أول يوم من أيام الربيع الذي يصادف الحادي والعشرين من آذار، وهو بداية تقويم السنة الجديدة في إيران وأفغانستان ومناطق كردستان وفي بعض بلدان آسيا الوسطى.