ثمار زيارة البابا.. أول قنصلية تشرع ابوابها في الموصل بعد التحرير (صور)

نينوى- IQ  

أعلنت  محافظة نينوى، الخميس، (18 اذار 2021)، عن افتتاح اول قنصلية اجنبية في المحافظة بعد تحرير المدينة من "داعش" في العام 2017، مشيرة الى أن زيارة بابا الفاتيكان فتحت الطريق للبعثات الدبلوماسية.


وقال مراسل موقع IQNEWS في المحافظة، إن الافتتاح تم بحضور محافظ نينوى وعدد من المسؤولين من المحافظة في حي الشرطة بالجانب الأيسر من مدينة الموصل.


واضاف ان القنصلية الفنلندية تعد الأولى في محافظة نينوى بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش والتي تمارس أعمالها من داخل مدينة الموصل مركز المحافظة، مؤكداً أن هناك قنصليات أخرى مثل التركية  في إقليم كردستان.


وبين انه تم توفير حماية وتحصين أمني لموقع القنصلية الجديدة، وستباشر بمنح الفيزا والتأشيرات والتعاون مع الحكومة المحلية والمنظمات العاملة في المحافظة.



فيما قالت محافظة نينوى، في بيان، ورد الى موقع IQ NEWS، إن الافتتاح جاء لتعزيز العلاقات مع الجانب ِالعراقي وخصوصا في المناطق المحررة، موضحة ان الافتتاح تم  خلال زيارة رسمية اجراها السفير الفنلندي المعتمد لدى العراق ڤيزا هاكيننوفي ولقاءه البروتوكولي الرسمي مع الحكومة المحليّةِ في ديوان محافظة نينوى، ليتوجه بعد ذلك لافتتاح بناية القنصلية الفنلندية في حي الشرطة في ايسر الموصل .


بدوره اعرب محافظ نينوى، وفق البيان، عن سعادته وتفاؤله بافتتاح القنصلية الفنلندية الذي جاء بالتزامن مع قرب افتتاح القنصلية التركية في الموصل ايضاً.


وجاء الافتتاح، بحسب بيان للمحافظة، حصاداً لنتائٔج زيارة البابا للعراق والموصل تحديدا، معتبراً أن الزيارة الباباوية فتحت الطريق للبعثات الدبلوماسية في نينوى .




من جانب اخر بحث الجبوري مع هاكيننوڤي سبل التعاون ِبين البلدين بهدف تعزيز التبادل الثقافي والتجاري والزراعي ِبين البلدين.


بدوره قال نوري الموسوي القنصل الفخري لدى الحكومة الفنلندية في نينوى، انه بحكم تعاونه وعمله مع المؤسسات الفنلندية خلال الاربعين عاما الماضية بأن المدينة غنية بالخيرات وتنتظر الاستثمار على كافة الاصعدة . 




من جهته أكد السفير الفنلندي ڤيزا هاكّيننوفي على حرص الجمهورية الفنلندية على دعم المشاريع الاقتصادية في مختلف المجالات كوّن العراق ليس ببعيد جدا عن اوروپا سيما بعد انجاز طريق موصل تركيا   غرب الموصل عبر منطقة فيش خابور.