الكاظمي يمتدح "الورقة البيضاء" أمام رؤساء الشركات الفرنسية

بغداد - IQ  

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين (19 تشرين الأول 2020)، أمام رؤساء شركات فرنسية، أن العراق يواجه تحديات بسبب تداعيات جائحة كورونا، متعهدا بإيجاد "تحول جذري" في تقليل الاعتماد على الصادرات النفطية، فيما امتدح "الورقة البيضاء" التي تبنتها حكومته للإصلاح الاقتصادي.


وقال مكتب الكاظمي في بيان ورد لـ IQ NEWS، إن "الأخير التقى، اليوم، عدداً من رؤساء الشركات الفرنسية على هامش جولته الأوروبية الحالية التي ابتدأت من العاصمة الفرنسية باريس". 


ونقل البيان عن الكاظمي قوله، خلال اللقاء، إن "العراق يواجه تحديات بسبب التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا وانخفاض عائدات النفط"، مؤكدا "عزم الحكومة على تحويل هذه التحديات الى فرصة نجاح ينطلق منها الاقتصاد العراقي نحو تحول جذري في تقليل الاعتماد على الصادرات النفطية". 


وتطرق الكاظمي خلال الاجتماع لـ"الورقة البيضاء" الإصلاحية التي تبنتها الحكومة، موضحا أنها "حظيت بالتجاوب، لما تضمنته من إصلاحات اقتصادية وإدارية، فضلاً عن اشتمالها على تقليل النفقات الحكومية". 


وأكد الكاظمي لرؤساء الشركات الفرنسية، "حرص العراق على إيجاد شراكة اقتصادية راسخة، وسعيه لإدامة الزخم في تطوير الانتقالة الحقيقية في الاقتصاد، مثلما هو حريص على توفير الظروف الصحية والمناسبة للاستثمار ومعالجة ما يواجهه من معوّقات، وقد شرع العراق بالفعل في حملة لمواجهة الفساد الإداري وتطويقه، وقد بدأت هذه الحملة تؤتي ثمارها".


وكان الكاظمي وصل مساء أمس الأحد، إلى العاصمة الفرنسية باريس، في إطار جولة أوربية تشمل فرنسا وبريطانيا والمانيا، يجري خلالها عدة مباحثات ترتكز على تطوير العلاقات الثنائية مع الدول الثلاث، وتعزيز التعاون المشترك في مجالات متعددة.


والتقى الكاظمي في وقت سابق من اليوم، رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، وبحثا معه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة أوضاع المنطقة.


ووقع العراق مع فرنسا، اليوم، ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ورئيس الحكومة الفرنسية، جان كاستيكس.