الناصرية تترقب إختيار محافظ جديد من 7 مرشحين خلال 48 ساعة

ذي قار - IQ  

تنتظر محافظة ذي قار بحذر إختيار محافظ جديد لها خلال الـ48 ساعة المقبلة بعد أيام من الشد والجذب بين الكتل السياسية من جهة وحكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من جهة ونواب المحافظة من جهة ثالثة، وبين كل تلك الضغوط، تشكل تهديدات المتظاهرين العامل الأكثر خطورة في ملف إختيار المحافظ. 


عاد الجدل في محافظة ذي قار اليوم بعد أن كشفت مصادر نيابية عن لقاءات أبرمها الكاظمي مع عدد من المرشحين من إجل إختيار مرشح مناسب يرضي جميع الأطراف بما فيها المتظاهرين الذين حتى اللحظة لم يعجبهم أي خيارات يتم الإعلان عنها بشأن الشخصيات المرشحة للمنصب ولم تتفق الساحة على أي مرشح. 


وبحسب التسريبات التي حصل عليها موقع IQ NEWS، فأن "الكاظمي ألتقى بعدد من المرشحين لإختيار شخص مناسب للمنصب، وكان الأشخاص الذين تم اللقاء بهم هم كل من حميد الحصونة وعلي الشامي وعلي الخرسان وهم مقاولون ومستثمرون، إضافة للقاء رابع أجري من خلال الهاتف مع الإستاذ الجامعي د.نجم عبد طارش، ثم أعقبها لقاء بثلاثة آخرين ليكون العدد سبعة مرشحين".


وأوضح المصدر، بأنه "لم يتم حسم المرشح حتى اليوم، إذ إن الكاظمي عقد عصر اليوم إجتماعا مع نواب محافظة ذي قار لحسم المرشح، وخرجت الأطراف المجتمعة في نقطة واحدة فقط، وهي حسم منصب المحافظ وإختيار شخصية جديدة خلال الـ48 ساعة المقبلة". 


واكد متابعون في الِشأن المحلي بالاضافة الى مصادر سياسية أن هناك مساعٍ لإستثمار المناصب في ذي قار وتكليف شخصيات أخرى في مناصب حكومية محلية بالمحافظة من أجل التهدئة.


واشار مصدر محلي لـIQ NEWS، الى أن "الكاظمي كان لقائه مع بعض المرشحين من أجل تمرير مرشح واحد وهو قريب من الكاظمي، لكنه وعد هؤلاء المرشحين بأن يتم منحهم مناصب بالمحافظة أو منحهم مناصب في داخل بغداد شريطة أن تتم صفقة المحافظ دون إعتراضات مقابل عدم تهييج الشارع وتكرار تجربة المحافظ المقال ناظم الوائلي".


وبين المصدر بأن "نائب المحافظ الاول والثاني ستكون بصفقة جانبية إضافة لهيئة المستشارية لإرضاء الأطراف المختلفة، كما أن لقائه مع النواب جاء لتبريد الاجواء بين الاطراف وضمان عدم حصول أي تظاهرات احتجاجية ضد الأشخاص المكلفين بالإدارة".


الى ذلك أكد النائب عن كتلة الفتح عبدالأمير الدبي لموقع IQ NEWS، أن "اجتماع اليوم مع رئيس الوزراء كان صريحا، حيث حضر الإجتماع 14 نائبا من أصل 19 نائبا واشترط نواب المحافظة بأن يكون الشخص المرشح للمحافظ شخصية نزيهة وكفوءة وغير متحزبة تماما".


وأوضح الدبي بأن، "الكاظمي لديه رغبة ومساعي لتهدئة الأوضاع بالناصرية بإختيار شخصية لا يختلف عليها أحد ومن المتوقع أن يتم الحسم خلال الساعات المقبلة بشكل نهائي". 


من جانب أخر هدد متظاهرو ساحة الحبوبي من العودة إلى المربع الأول في حال إختيار شخصية متحزبة، حيث قال علي التميمي وهو ناشط ومتظاهر من الناصرية بأن "الكاظمي في حال إختار شخصية متحزبة من المرشحين الذين ألتقى بهم اليوم ستعود المدينة الى المربع الأول ولن تهدأ".


وأوضح التميمي، بأن "الكاظمي ألتقى بأشخاص لديهم إرتباط بأحزاب سياسية وهولاء لا يمثلون الناصرية في حال تم إختيار شخصية جديدة للمنصب من هؤلاء ستعود التظاهرات بشكل أقوى حتى الإطاحة به مثلما حصل مع ناظم الوائلي، سنخرج ضده بالالاف وهذا ما نعمل عليه وننتظر الإختيار".


وشهدت ذي قار تظاهرات طاحنة نهاية الشهر الماضي، سقط على إثرها أكثر من 270 جريحا وإستشهاد 8 خلال الإحتجاجات العنيفة التي خرجت تطالب بإقالة المحافظ السابق ناظم الوائلي، وعلى إثرها تم تكليف رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي بمهام محافظ ذي قار بشكل مؤقت، بعد استقالة الوائلي.