الاعرجي: لايوجد قرار أو توجيه من الحكومة العراقية بزيادة عدد افراد قوات الناتو

بغداد - IQ  


أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي لرئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الأربعاء (10 آذار 2021)، أن مهام قوات الناتو في العراق تندرج ضمن التدريب والاستشارة "فقط" دون وجود قرار من الحكومة العراقية بزيادة عدد أفرادها أو تغيير مهامهم الاستشارية.


 وقال المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل بمكتبه اليوم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، وجرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون بين العراق والبعثة الأممية، والتأكيد على أهمية استمرار دعم الأمم المتحدة للعراق".


ونقل البيان عن الأعرجي قوله، خلال اللقاء، إن "الحكومة تحترم قرار مجلس النواب العراقي الخاص بالقوات الأجنبية، وهي تعمل على إنهاء هذا الملف بشكل هادئ، وبما يضمن استقرار البلد".


وأشار إلى أن "عدد موظفي بعثة الناتو هو ٣٢٠ عنصرا، يمثلون خبراء ومستشارين ومدربين وموظفين فقط، وليس للبعثة أية مهام قتالية أو أمنية في العراق"، مبيناً أن مهامها "تندرج تحت وصف التدريب والاستشارة فقط". 


وتابع، "لا يوجد قرار أو توجيه من الحكومة العراقية بزيادة عددهم أو تغيير مهامهم الاستشارية، وأن أي حديث عن زيادة عديد أفراد الناتو في العراق غير صحيح".


يشار إلى أن الأمين العام لحلف الناتو يانس ستولتنبيرغ، أكد لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في وقت سابق من اليوم، أن عديد أفراد الحلف في العراق يقتصر على جوانب التدريب وتقديم الدعم اللوجستي للقوات والاجهزة الأمنية العراقية.