الحكومة الايرانية تعلن التوصل إلى "آليات" لاستخدام أموالها المجمدة في العراق

متابعة - IQ  

أعلنت الحكومة الإيرانية، الثلاثاء، (09 آذار، 2021)، عن التوصل إلى "آليات مناسبة" كي تتمكن من استخدام جزء من أموالها المجمدة في العراق بموجب القرارات الدولية.


وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في تصريحات له اليوم الطع عليها موقع IQ NEWS،: "تقرر استخدام مواردنا المالية في العراق وفقا لحاجاتنا الداخلية الاستهلاكية".


وأشار ربيعي إلى أن "إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خفضت ضغوط إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، لحصول إيران على بعض مواردها المالية المجمدة في الخارج".


ورأى أن "إعلان واشنطن عدم نيتها رفع العقوبات، إما أن يكون للاستهلاك الداخلي، أو استمرارا للسياسات الخاطئة".


وكان  الرئيس الإيراني حسن روحاني طلب من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي "الإفراج الفوري" عن أموال بلاده المجمدة في العراق، وذلك خلال اتصال هاتفي السبت 6 اذارالحالي.


وأضاف روحاني ايضا خلال الاتصال إن "لدى ايران مليارات الدولارات في البنوك العراقية، وقد تم تجميدها خلافا للقانون، ورغم الوعود المكررة من قبل المسؤولين العراقيين، الا انها لم يتم الافراج عنها بعد، ونؤكد ضرورة الافراج فورا عن الموارد الايرانية لدى العراق".


يشار إلى أن عضو مجلس إدارة غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة سيد حميد حسيني قال في تصريحات صحفية في وقت سابق، أن "الولايات المتحدة وافقت على الإفراج عن أموال إيرانية في البنك التجاري العراقي".


وأضاف، أن "الولايات المتحدة أعلنت عن إجراء العديد من المعاملات المالية عشية أعياد النوروز في ايران".