روحاني يطالب الكاظمي بـ"مليارات الدولارات" في البنوك العراقية

بغداد - IQ  


أفادت وسائل إعلام إيرانية، السبت (6 آذار 2021)، بأن الرئيس الإيراني حسن روحاني طلب من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي "الإفراج الفوري" عن أموال بلاده المجمدة في العراق.


وقال موقع "إيران إنترناشيونال-عربي"، في تغريدة على تويتر تابعها IQ NEWS، إن "روحاني دعا الكاظمي، في اتصال هاتفي، إلى الإفراج الفوري عن الأموال الإيرانية المجمدة في العراق".


وأضاف روحاني ايضا خلال الاتصال إن "لدى ايران مليارات الدولارات في البنوك العراقية، وقد تم تجميدها خلافا للقانون، ورغم الوعود المكررة من قبل المسؤولين العراقيين، الا انها لم يتم الافراج عنها بعد، ونؤكد ضرورة الافراج فورا عن الموارد الايرانية لدى العراق".

وبين روحاني في اتصاله الهاتفي مع الكاظمي، بحسب الموقع الاخباري الايرانية، إن "وجود القوات الأميركية في العراق مصدر لزعزعة الأمن والاستقرار".


واضاف "نعارض أي نوع من التدخل في شؤون العراق ويجب حل مشاكل المنطقة من خلال تعاون دولها"، مشددا على أن "العقوبات الأميركية المفروضة على ايران غير قانونية وظالمة".


يشار إلى أن مسؤولاً إيرانياً قال يوم أمس إن الولايات المتحدة "وافقت" على الإفراج عن الاموال الإيرانية المجمدة في العراق.


وذكر عضو مجلس إدارة غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة سيد حميد حسيني في تصريحات صحفية، أن "الولايات المتحدة وافقت على الإفراج عن أموال إيرانية في البنك التجاري العراقي".


وأضاف، أن "الولايات المتحدة أعلنت عن إجراء العديد من المعاملات المالية عشية أعياد النوروز في ايران".