صحيفة بريطانية بشأن لقاء البابا والسيستاني: اكثر رجال دين تأثيراً في العالم

متابعة - IQ  

نشرت صحيفة ذا اوبزرفر البريطانية، الأحد (7 اذار 2021)، تقريرا تناولت فيه الزيارة الأولى للبابا إلى العراق ولقاءه بالمرجع الديني علي السيستاني في النجف.

وقالت الصحيفة، إن "الشخصيتين من أكثر الشخصيات تأثيرا بين رجال الدين في العالم وقد استثمرا ذلك للتفاهم بخصوص الانقسام الديني والطائفي في العالم والدعوة إلى التآلف والسلام". 

وأضافت، أن "البابا البالغ من العمر 84 عاما يعد قائدا روحيا لنحو 1.2 مليار إنسان حول العالم بينما يبلغ السيستاني من العمر 90 عاما ويعتبر مرجعا دينيا لأغلب الشيعة في مختلف أنحاء الكرة الأرضية".

واشارت شيروود إلى أن "السيستاني شدد على رغبته في أن يعيش مواطنو العراق من المسيحيين في بلادهم مثل بقية العراقيين وينعموا بالأمن وحقوقهم الدستورية كاملة بينما وجه البابا فرنسيس الشكر للسيستاني خلال اللقاء "لدعم الضعفاء والمضطهدين".

وقالت الصحفية، إن "المقابلة جاءت في اليوم الثاني من الزيارة التي تستمر 3 أيام وتعتبر علامة بارزة كونها الزيارة الأولى في التاريخ التي يقوم بها رأس الكنيسة الكاثوليكية للعراق وتأتي ضمن جهود البابا فرنسيس لدعم حوار الأديان".

وقد قام مسبقا بزيارة عدد من قادة العالم السني في دول منها بنغلاديش والمغرب والإمارات وتركيا.

وتشير أيضا إلى أن فرنسيس التقى شيخ الأزهر أحمد الطيب قبل عامين في العاصمة المصرية القاهرة حيث وقعا معا بيانا يشجع على الحوار بين الإسلام والمسيحية.