نائب يعلن اكتشاف خطأ كلف العراق ملايين الدولارات ويتوعد بـ"صولة" غدا

بغداد - IQ  

اعلن عضو لجنة الخدمات الاعلام والاتصالات النيابية علاء الربيعي، الثلاثاء (2 آذار 2021)، اكتشاف خطأ كلف العراق ملايين الدولارات، متوعدا بـ"صولة" يوم غد.


وقال الربيعي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "في ليلة استجواب رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة الاعلام والاتصالات وبعد الاطلاع على مسودة الاجوبة المرسلة من قبله اكتشفنا خطأ اداري كبير كلف العراق مئات الملايين من الدولارات من المبالغ المستحقة على هذه الشركات بموجب عقد الترخيص والغائها".


واضاف، "صدر قرار من مجلس الطعن (وهو اعلى جهة تنظر في النزاعات وقراراتها باتة وغير قابلة للتغيير) الزم هذه الشركات بدفع نسبة ١.٥٪ من اجمالي الايرادات لصالح برامج الخدمة الشاملة ابتداءً من عام ٢٠٠٩ والقانون النافذ لهيئة الاعلام والاتصالات القسم ٨ -٦ ينص على ان قرارات مجلس الطعن نهائية لايجوز الاعتراض عليها".


وتابع، "تتحايل هذه الشركات مرة اخرى عام ٢٠٢١ وتعترض على قرار مجلس الطعن وتستحصل قرارا جديدا بأن يتم دفع المبالغ ابتداء من عام ٢٠١٧"، مضيفا، "هل يعلم العراقيين قيمة المبالغ المستحقة والتي تم الغائها تصل حوالي ٤٠٠ مليون دولار"، متسائلا "لمصلحة من هذا التغاضي في هيئة الاعلام والاتصالات؟".


واختتم قائلا، "غدا ستكون لنا صولة تحت قبة البرلمان ومثلها بالمحاكم العراقية للحد من هذا الفساد المستشري".


وفي 23 كانون الثاني، باشر مجلس النواب، باستجواب رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي الخويلدي، بخصوص شبهات فساد وفشل وتمديد عقد شركات الاتصال