جردة حساب لـ2020: عام الليالي العصيبة في العراق

بغداد - IQ  


عندما دخل العام الجاري الذي لم يبق في تقويمه سوى يومان، كان العراق يمر بظروف استثنائية أثرت بشكل واسع على الاحتفالات حينها ثم توالت الأحداث السيئة محليا وعالميا ليصبح 2020 عام شؤم بنظر الملايين.


ونستعرض هنا أبرز الأحداث المحلية التي شهدها 2020:


في أول يومين من 2020 هبطت طائرة عسكرية أميركية في بغداد تقل جنوداً من المارينز الأميركي، نخبة مقاتلي جيش الولايات المتحدة، لحماية سفارة واشنطن في العاصمة العراقية التي اقتحمها مئات المحتجين الغاضبين على خلفية قصف أميركي في القائم استهدف مقراً للحشد الشعبي أودى بحياة 26 عنصراً.


- فجر 3 كانون الثاني 2020، أودت ضربة أميركية بحياة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس والجنرال الإيراني قاسم سليماني في محيط مطار بغداد.


- فجر 8 كانون الثاني 2020، قصفت إيران بصواريخ باليستية قاعدة عين الأسد في الأنبار حيث تتمركز قوات أميركية رداً على اغتيال سليماني والمهندس.


- فجر 27 كانون الثاني 2020، هاجمت مجموعة مسلحة المعتصمين في ساحة الحبوبي في مدينة الناصرية ما أسفر عن مقتل متظاهر وإصابة 4 آخرين مع حرق عددٍ من الخيام.


- في 1 شباط 2020، كلف رئيس الجمهورية برهم صالح، محمد توفيق علاوي بتشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة عادل عبد المهدي الذي كان حينها يرأس حكومة تصريف أعمال يومية بعدما استقال من منصبه في 20 كانون الأول 2019، إثر "مجزرة جسر الزيتون" في الناصرية. 


- في 24 شباط 2020، أعلن العراق تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لطالب علوم دينية من الجنسية الإيرانية يدرس في النجف، ولاحقاً أعُلنت حالة حظر التجوال والخروج والدخول من المدن العراقية كافة.


- في 3 آذار، أعلن المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي اعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة.


- 13 آذار، قصف الطيران الحربي الأميركي مقاراً للجيش العراقي والحشد الشعبي في عدة مناطق هي جرف النصر والمسيب والإسكندرية والنجف وكذلك مطار كربلاء الذي هو قيد الإنشاء.


- في 17 آذار، كلف رئيس الجمهورية برهم صالح القيادي في إئتلاف النصر ومحافظ النجف الأسبق عدنان الزرفي بتشكيل حكومة جديدة فقبل الزرفي التكليف لكنه اعتذر وانسحب في 9 نيسان بعدما أبدت قوى سياسية عدة رفضاً قاطعاً له.


- في 9 نيسان 2020، وبعد ساعات على اعتذار الزرفي، كلف رئيس الجمهورية برهم صالح مصطفى الكاظمي، رئيس جهاز المخابرات، بتشكيل الحكومة الجديدة، الأمر الذي قبله الكاظمي ونالت الحكومة التي ألفها ثقة البرلمان في 6 أيار 2020.


- 15 حزيران 2020، الجيش التركي يطلق عملية "مخلب النسر" لملاحقة حزب العمال الكردستاني المنتشر في شمال العراق، مستخدماً المدفعية الثقيلة والطيران الحربي في دك مقرات الحزب فأجبر مئات المدنيين العراقيين إلى مغادرة منازلهم قرب المناطق المستهدفة.


-في 12 حزيران 2020، أعلن عن وفاة لاعب المنتخب العراقي السابق بكرة القدم علي هادي في إحدى مستشفيات بغداد متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، ثم في 21 من الشهر ذاته توفي أسطورة الكرة العراقية أحمد راضي ببغداد أيضا وللسبب ذاته.


- ليلة 25 – 26 حزيران، قوة من جهاز مكافحة الإرهاب تداهم مقراً تابعاً لـكتائب حزب الله في منطقة "البو عيثة" في الدورة ببغداد وتعتقل مجموعة من العناصر بتهمة التحضير لهجوم صاروخي على المنطقة الخضراء لتشهد بغداد توتراً أمنياً انتهى بتسليم المعتقلين إلى هيئة الحشد الشعبي ثم أطلق سراحهم بعدها.


- مساء 6 تموز 2020، اغتال مسلحان يستقلان دراجة نارية الخبير الأمني والباحث في شؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي قرب منزله في منطقة زيونة ببغداد.


- في 12 أيلول، توفي لاعب الكرة الشهير والمدرب ناظم شاكر جراء إصابته بفيروس كورونا.


- 28 أيلول، سقط صاروخ من نوع "كاتيوشا" على منزل في منطقة الرضوانية قرب مطار بغداد ما أسفر عن مقتل وإصابة 5 أشخاص من عائلة واحدة بينهم أطفال.


- مساء 30 أيلول، سقطت صواريخ انطلقت من أطراف مدينة الموصل، على مطار أربيل حيث تتمركز قوات أميركية، واتهمت سلطات إقليم كردستان الحشد الشعبي بإطلاق الصواريخ لكنه نفى ذلك.


- 28 تشرين الأول 2020، القوات الأمنية تزيل خيام المعتصمين في ساحة التحرير وسط بغداد لتفتحها مع جسر الجمهورية أمام حركة السير، لتطوى صفحة التظاهرات في العاصمة، منطلق احتجاجات تشرين 2019، والتي سقط خلالها أكثر من 700 قتيل ونحو 27 ألف جريح.


- 27 تشرين الثاني 2020، اشتباكات وقعت بين أنصار التيار الصدري والمتظاهرين في ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية سقط خلالها قتلى وجرحى وأحرقت خيم المعتصمين.


- مساء 20 كانون الأول 2020، عدة صواريخ من نوع "كاتيوشا" تستهدف السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء وسط بغداد وتمكنت دفاعات السفارة من صدها وقد سقط بعضها قرب مجمعات سكنية في منطقة القادسية.


- 26 كانون الأول، شهدت بغداد توتراً أمنياً على خلفية اعتقال قيادي ينتمي لفصيل منضو في الحشد الشعبي بتهمة إطلاق الصواريخ على المنطقة الخضراء ونزلت قوات من جهاز مكافحة الإرهاب إلى بعض الشوارع في العاصمة.