مصدر يكشف عن "تطورات" بشأن الموازنة "وأهم مطلب" للكتل الشيعية

بغداد – IQ


كشف مصدر سياسي، الثلاثاء (2 آذار 2021)، عن "تطورات" بخصوص ديون الشركات الأجنبية التي بذمة إقليم كردستان، مشيراً إلى أن الكرد هددوا بعدم المشاركة في الانتخابات في حال لم يتم إقرار الموازنة.


وقال المصدر في حديث لموقع IQ NEWS، إن "أهم مطلب للقوى الشيعية هو تقليل حجم الموازنة والعجز"، مضيفاً أن "الكتل الشيعية تطالب الإقليم باختصار، بتسليم كل شيء، النفط، الأنابيب، والمصافي، والمصانع النفطية للحكومة الاتحادية، أو يسلم النفط بحسب سعر سومو".


وأشار المصدر إلى أن "هناك بعض التطورات بخصوص ديون الشركات الأجنبية على كردستان، حيث تتكفل الحكومة الاتحادية بدفع الديون على شكل أقساط".


وتابع، أن "هناك خشية من عدم إقرار الموازنة"، لافتاً إلى أن "الكرد هددوا بعدم الاشتراك بالانتخابات في حال عدم إقرار الموازنة، وهذا يسبب انفلاتاً في شرعية الانتخابات بالإضافة إلى شل حركة الحكومة".


وكان وزير إقليم كردستان لدى الحكومة الاتحادية خالد شواني أعلن، أمس الاثنين (1 اذار 2021)، عن توصل الوفد الكردي المفاوض في بغداد الى اتفاق "منصف" مع القوى السياسية بشأن اقرار الموازنة العامة للعام الحالي. 


وقال شواني في برنامج "القرار لكم" الذي تقدمه الزميلة سحر عباس عبر فضائية دجلة، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الحوارات بشأن الموازنة تسير باتجاه صحيح"، مؤكدا "نحن نمضي نحو قانون الموازنة بما يرضي الطرفين ويحمي حقوق شعب الاقليم ومحافظات جنوب العراق سيما البصرة".


وأشار إلى أن "الاتفاق بتسليم 250 الف برميل يوميا الى سومو وايراداتها النفطية الى الحكومة الاتحادية سكون ضمن مشروع الموازنة"، موضحا أن "الموازنة ستمضي بالتفاهم والاتفاق وسيكون يوماً وطنياً يصوت عليه البرلمان بأغلبية ساحقة".