كردستان يبث بشرى الموازنة: ستمضي بالاتفاق وسيكون يوماً وطنياً

أربيل - IQ  

أعلن وزير اقليم كردستان لدى الحكومة الاتحادية خالد شواني، الاثنين، (1 اذار 2021)، عن توصل الوفد الكردي المفاوض في بغداد الى اتفاق "منصف" مع القوى السياسية بشأن اقرار الموازنة العامة للعام الحالي. 

وقال شواني في برنامج "القرار لكم" الذي تقدمه الزميلة سحر عباس عبر فضائية دجلة، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الحوارات بشأن الموازنة تسير باتجاه صحيح"، مؤكدا "نحن نمضي نحو قانون الموازنة بما يرضي الطرفين ويحمي حقوق شعب الاقليم ومحافظات جنوب العراق سيما البصرة".

وأشار إلى أن "الاتفاق بتسليم 250 الف برميل يوميا الى سومو وايرادتها النفطية الى الحكومة الاتحادية سكون ضمن مشروع الموازنة"، موضحا أن "الموازنة ستمضي بالتفاهم والاتفاق وسيكون يوماً وطنياً يصوت عليه البرلمان باغلبية ساحقة".

وأشار إلى أن "تفاقا تم بين الكتل ضمن الطرفين الكردي والحكومة الاتحادية واللجنة المالية وروؤساء الكتل"، مبينا "وصلنا لاتفاق منصف مع القوى السياسية بشأن اقرار الموازنة".

وكان الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، لاهور شيخ جنكي أكد، اليوم الاثنين، وصول المفاوضات بين بغداد وأربيل إلى "مراحل متقدمة"، لافتا إلى أن وهناك امال كبيرة بوصولهما إلى اتفاق يوم الخميس المقبل، فيما أشار إلى أن الاتفاق سيكون له دورا مهما في حل الخلافات والمشاكل بين الطرفين وتغليب الصالح العام للطرفين.


ومنذ تسلم مجلس النواب لمسودة الموازنة من الحكومة في نهاية كانون الأول من العام الماضي، زار أكثر من وفدي كردي العاصمة بغداد، للتفاوض بشأن نسبة الإقليم، حيث تشترط بغداد تسلم كل واردات كردستان النفطية، لمنح حكومة الاقليم حصتها من الموازنة.