عضو في المالية النيابية يتحدث عن الموازنة: أحرجنا الكتل السياسية

بغداد – IQ


قال عضو اللجنة المالية النيابية ثامر ذيبان، الأربعاء (24 شباط 2021)، إن لجنته "أحرجت" الكتل السياسية عندما أرسلت كتاباً إلى رئاسة البرلمان تطلب فيه تحديد يوم غد موعداً لعقد جلسة إقرار الموازنة، لكنه استبعد عقد الجلسة غداً. 


وقال ذيبان لموقع IQ NEWS، إن "اللجنة المالية أكملت مسودة قانون موازنة 2021  وأنهت عملها قبل 15 يوماً وما تبقى منها حصة الإقليم فقط"، مبيناً أنه "حتى هذه اللحظة لم تحصل الدعوة لعقد الجلسة".


وأضاف، أن "اللجنة المالية أرسلت إلى رئاسة مجلس النواب كتاباً بتحديد يوم غد الخميس موعداً لعقد جلسة التصويت على قانون الموازنة"، مستدركاً أن "الجلسة لن تعقد غداً بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع الإقليم لحد اللحظة".


وتابع، أن "موضوع تحديد مهلة للتصويت على الموازنة أمر غير وارد"، معتبراً أن "اللجنة المالية أحرجت الكتل السياسية بإرسالها كتاباً لتحديد موعد جلسة، وهذا الكتاب ورقة ضغط على الإقليم والكتل السياسية للوصول إلى حلول".


وأكد، أنه "في حال استمرار الخلافات بشأن الموازنة وعدم التوصل إلى اتفاق، سيكون لزاماً على مجلس النواب والكتل السياسية الاتفاق على عقد جلسة للتصويت على قانون الموازنة ووضع النص الذي تراه اللجنة المالية والكتل السياسية مناسباً لخدمة البلد".


وأنهى مجلس النواب، القراءتين الأولى والثانية لقانون الموازنة، في حين عقدت اللجنة المالية البرلمانية لغاية الآن 46 اجتماعاً، لمناقشة التخصيصات في الموازنة وإجراء تعديلات عليها، وشهدت تلك الاجتماعات استضافة عدد كبير من المسؤولين.


جدير بالذكر أن اللجنة المالية النيابية سلمت، أمس الأول الاثنين (22 شباط 2021)، مسودة قانون الموازنة إلى هيئة رئاسة البرلمان، دون حسم الفقرة الخاصة بإقليم كردستان.


وكان النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير الحداد قال، أمس الثلاثاء (23 شباط، 2021) إن الفصل التشريعي لن ينتهي قبل التصويت على قانون موازنة 2021.