كردستان: منفذو هجوم المطار استغلوا تعامل السيطرات الجيد بالمناطق الاخرى

بغداد - IQ  


اعلنت وزارة داخلية اقليم كردستان، الاثنين، (22 شباط 2021)، ان منفذي هجوم مطار اربيل استغلوا التعامل الجيد لنقاط التفتيش بالمناطق العراقية الاخرى، فيما اشارت الى ان بغداد تتهرب من تطبيق المادة 140 الدستورية.


وقال وزير داخلية الاقليم ريبر احمد في مؤتمر صحفي عقده في اربيل وحضره مراسل IQNEWS، إن "بعض الاشخاص استغلوا التعامل الجيد لنقاط التفتيش مع سكان المناطق العراقية الاخرى الذين يأتون الى اقليم كردستان"، مبينا ان "هذا الاستغلال دفع الى التوغل لداخل اربيل وتنفيذ العمل الارهابي ضد مطار اربيل وعدد من المناطق في المحافظة".


وأضاف أحمد أن "الهجوم يحمل رسالة بأنه اضافة الى داعش فهناك مجاميع ارهابية وتخريبية اخرى بالعراق"، مشيرا الى أن "مواجهة هذه الاعمال تحتاج المزيد من التعاون والتنسيق المشترك بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية والتحالف الدولي لمنع تكرار هذه العمليات". 


وتابع أحمد أنه "تم تشكيل لجنة مشتركة بين رئيس حكومة اقليم كردستان ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، حيث جاءت اللجنة من بغداد ونفذت مهماها بالتنسيق مع حكومة الاقليم"، لافتا الى أنه "حاليا ننتظر نتائج اللجنة خصوصا فيما يتعلق بواجب الحكومة الاتحادية بتنفيذ اعتقال المتهمين في المناطق الواقعة خارج ادارة الاقليم وإحالتهم الى القضاء".


وعن المادة 140 من الدستور، اكد أحمد لعدد من وسائل الاعلام "اتصلنا مع الاطراف المعنية في بغداد لتفعيل اللجان المشتركة لتطبيق المادة 140 الدستورية والبدء بتطبيق الخطوات الدستورية".


وتابع "للأسف بغداد تتهرب من هذا الموضوع".