كردستان تسعى لتدويل قضيتي قصف اربيل و"الغبن" من بغداد

بغداد - IQ  


اعلن قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأحد، (21 شباط 2021)، ان حكومة اقليم كردستان تسعى لتدويل قضيتي قصف اربيل و"الغبن" من بغداد، فيما اشار الى انها قدمت طلبا للأمم المتحدة بالتدخل.


ونقلت صحيفة العربي الجديد عن ريبين سلام، قوله إن "إقليم كردستان يعمل حالياً على تدويل أكثر من ملف، بضمنها قصف أربيل"، مبينا "اننا لدينا ملفات أخرى منها ما هو مرتبط بالغبن الذي يتعرض له الكرد بسبب السياسات المالية في بغداد".


واضاف أن "الجماعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية تستغل الفجوة الأمنية بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة"، مشدداً على أن "استهداف أربيل يمثل خطراً على كل العراق، وبالتالي فإن الخطر المشترك يسفر دائماً عن تقاربات مشتركة".


وأوضح أن "قادة الإقليم، وأبرزهم مسعود بارزاني (رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني) ونيجيرفان بارزاني (رئيس إقليم كردستان العراق) طلبوا من الأمم المتحدة أن تتدخل من أجل وضع حدٍ لما يجري ويحصل داخل الإقليم، من النواحي الأمنية والعسكرية والمالية، وبالتالي فإن تدويل ملف قصف أربيل هو توجه كردستاني كامل"، مشدداً على "ضرورة ولادة تحالف دولي ضد الجماعات المسلحة التي تُهدد أمن بغداد وأربيل، وقطع مصادر تمويلها وملاحقتها".


وتواصل السلطات الأمنية في إقليم كردستان، بمشاركة من بغداد وبإشراف خبراء أميركيين، التحقيقات في الهجوم الصاروخي الذي استهدف مدينة أربيل الأسبوع الماضي، والذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بينهم من جنسيات اجنبية.