"المادة 11" تشعل الخلاف.. ترجيحات بتأجيل التصويت على الموازنة

بغداد – IQ


رجح عضو اللجنة المالية النيابية أحمد حمه رشيد، الثلاثاء (16 شباط 2021)، تأجيل التصويت على مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021، إلى الأسبوع المقبل بسبب الخلاف الذي أثارته المادة 11 في القانون.


وقال عضو رشيد لموقع IQNEWS، إن "وفد الإقليم أكد خلال اجتماع أمس مع اللجنة المالية ورئاسة الجمهورية، على الالتزام بفقرة المادة 11 من الموازنة وتسليم 250 ألف برميل، إضافة إلى الإيرادات الاتحادية و50% من الإيرادات غير النفطية".


وأشار رشيد، إلى أن "الكتل الشيعية بالمقابل لم تستطع تعديل الفقرة والاتيان بنص جديد رغم اعتراضهم على النص الحكومي، ولم يتوصلوا إلى نص بديل للنص الموجود في الموازنة"، متابعاً: "كان من المفترض إدراج الموازنة في جدول أعمال البرلمان اليوم، ولكن قد تؤجل إلى الأسبوع المقبل".


وكانت كتلة دولة القانون في مجلس النواب دعت، اليوم الثلاثاء (16 شباط، 2021)، الكتل السياسية، الى رفض المادة 11 من مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2021، مضيفةً أن "هذه المادة غير منصفة وفيها تحميل للموازنة العامة لتبعات أعمال وأخطاء إقليم كردستان الذي يتصرف فردياً ويسعى إلى تسديد ديونه مركزياً".


وبينت، أن "هذه المادة التي تنص على تسديد الحكومة الاتحادية للديون المترتبة على اقليم كردستان تثقل كاهل الموازنة وترفع سقف العجز المالي الى مديات عالية يتحمل فيها كل ابناء الشعب تبعاتها في وقت تشكو فيه الحكومة من ازمة مالية دعتها الى تضمين مشروع الموازنة فقرات تثقل كاهل المواطنين وتزيد من حالة الركود الاقتصادي الذي يعود بنتائج وخيمة على معيشتهم".


وأدناه نص المادة 11 في قانون الموازنة لعام 2021: