الخارجية النيابية تعلق على تشكيل لجنة إعادة انتشار القوات الأميركية

بغداد - IQ

رأى عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية، الجمعة (16 تشرين الأول 2020)، أن اللجنة المعنية بمهمة التنسيق مع الجانب الأميركي، لجدولة إعادة انتشار القوات الأميركية، خارج العراق، "مختلفة" عن اللجان السابقة


وقال الفايز لموقع IQ NEWS، إن "اللجنة الفنية المشكلة من وزارة الخارجية للتنسيق مع واشنطن بشأن اعادة انتشار القوات الأميركية خارج البلاد، تعمل على التنسيق بين الحكومتين لإخراج القوات الأميركية تدريجياً من العراق".


وبين، أن "اللجنة تختلف عن اللجان السابقة المتشكلة في الإرادة الحقيقة للتنسيق، ففي هذه المرة يوجد نوع من التنسيق بين واشنطن وبغداد"، معتبراً "تشكيل اللجنة خطوة بالاتجاه الصحيح لتنفيذ قرار البرلمان والشعب، بخروج القوات الاجنبية من العراق لعدم الحاجة إليها سوى في التدريب والقضايا اللوجستية".


ومضى الفايز وهو نائب عن تيار الفتح، إلى القول إن "إعادة انتشار القوات الأميركية فضلا عن التدريب والقضايا اللوجستية مسائل فنية تحتاج لتنسيق فني لتكون واضحة".


وكانت وزارة الخارجية أعلنت، أمس الخميس (15 تشرين الأول 2020)، تشكيل لجنة فنية عراقية تضم عدة دوائر حكومية للتنسيق مع واشنطن لجدولة إعادة انتشار القوات الأميركية خارج العراق.


وتُعد اللجنة من مخرجات الحوار الاستراتيجي المستمر بين الحكومة العراقية والحكومة الأميركية، الذي جرت أعماله في واشنطن خلال شهر آب الماضي.