نائب عن نينوى يطالب البرلمان بعقد جلسة طارئة لمناقشة التهديدات التركية

  • 14-02-2021, 18:46
  • آخر تحديث: 14-02-2021, 19:13
  • سياسة
  • 604

نينوى - IQ  


دعا النائب الإيزيدي عن محافظة نينوى حسين نرمو، الاحد (14 شباط 2021)، مجلس النواب إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع الأمنية في قضاء سنجار و"نزوح الكثير من السكان" إثر التهديدات التركية باجتياح القضاء.


وقال نرمو في حديث لموقع IQ NEWS، إن "هنالك خوف وقلق كبير في سنجار وعزوف عن العودة بالنسبة للعوائل النازحة، كما أن الكثير من العوائل بدأت تترك قراها في مناطق سنوني ودوميز والمجمع نتيجة التهديدات التركية باجتياح القضاء".


وأضاف، أن "على البرلمان عقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع وإيصال رسالة تطمينية للأهالي لأن الوضع الأمني مربك جدا، وأهالي سنجار لايتحملون مزيدا من الويلات بعد التي تعرضوا لها على يد تنظيم داعش".


وطالب عضو مجلس النواب عن محافظة نينوى بـ"تعزيز تواجد القوات الأمنية في تلك المناطق خاصة على الشريط الحدودي مع سوريا وإيلاء اهتماماً خاصاً بأهالي سنجار والمكون الإيزيدي لأن أي اعتداء يقع عليهم يعد تجاوزاً على سيادة العراق".


يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لوح، في الأسابيع الماضية، باجتياح قضاء سنجار في محافظة نينوى "فجأة ذات ليلة"، لضرب حزب العمال الكردستاني الذي ينفي تواجده في القضاء، قبل أن تطلق تركيا عملية عسكرية في العاشر من شباط الجاري باسم "مخلب النسر 2" ضد أهداف للحزب في محافظة دهوك.


ودعا رئيس تحالف الفتح هادي العامري،  أمس السبت، الحكومة إلى اتخاذ إجراءات إزاء "معلومات استخبارية مؤكدة بأن الجيش التركي سيهاجم جبل سنجار"، فيما أشار إلى أن القوات العراقية بما فيها الحشد الشعبي "قادرة على الدفاع عن تراب الوطن"، وهو ذات الموقف الذي أعلنته حركة "عصائب أهل الحق" اليوم.


وجددت العمليات المشتركة، اليوم الأحد، (14 شباط 2021) التأكيد على أن قضاء سنجار "خالٍ من المظاهر المسلحة".