"محاولات لافتعال أزمة أوكسجين بالناصرية".. حادثة كادت "تودي" بحياة مصابين بكورونا

ذي قار - IQ  


أفاد مصدر في محافظة ذي قار، الأحد (14 شباط 2021)، بسعي "جهات سياسية ومتنفذين" لإفتعال أزمة في الأوكسجين بمستشفى الحسين التعليمي في الناصرية بغية "التعاقد مع معامل أهلية" لتوفيره للمصابين بفيروس كورونا.


وقال المصدر لموقع IQ NWES، إن "هناك جهات سياسية ومتنفذين يحاولون إفتعال أزمة الأوكسجين في مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية الذي أصبح مركزا لعزل المصابين بكورونا من خلال بث الشائعات المتعلقة بغياب الاوكسجين وتعطل المنظومات الموجودة، حتى يتم فتح الباب امام المعامل الأهلية للدخول على الخط وتجهيز تلك المراكز".


وأضاف المصدر، أن "بعض الجهات تقوم منذ أيام بمحاولات لإظهار الناصرية بلا أوكسجين كي يدب الرعب بين المصابين بفيروس كورونا وبالتالي التوجه نحو القطاع الخاص للحصول عليه"، لافتاً إلى أن "منظومة التوزيع الخاصة بالأوكسجين انطفأت مساء أمس وكادت أن تودي بحياة المرضى المصابين بالفيروس لولا الأجهزة البديلة الموجودة".


وكانت الناصرية قد شهدت في حزيران 2020 أزمة أوكسجين حادة في مركز العزل الرئيسي في المحافظة والتي راح ضحيته عشرات المرضى الذين توفي الغالبية منهم بسبب نقص الأوكسجين أعقبتها موجة اقالات للمدير العام ولمدير المستشفى ولكنها لم تنهي وتم الاعتماد على الاوكسجين الأهلي الذي يتم تجهيز مركز العزل به طوال أسابيع. 


ورغم الأزمة الكبيرة التي حصلت في المحافظة لكنها لم تنجح في ايجاد حل لمشكلة الأوكسجين وبقيت المنظومات المتواجدة لديها منظومات توزيع فقط وليس انتاج بحسب ما تؤكده مصادر طبية بالمحافظة.


ويرقد في مستشفى الحسين التعليمي حتى اليوم الاحد ما يقارب 68 مصابا بكورونا، تراوحت بين 5 حالات متوسطة و38 حالة شديدة و25 حالة حرجة.