أمير الايزيدية يدعو بارزاني إلى "بذل جهوده" لتطبيق اتفاقية سنجار

أربيل - IQ  


دعا أمير الايزيدية حازم تحسين بك، الخميس، ( 11 شباط 2021)، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى بذل جهوده لإعادة الايزيديين الى مناطقهم المحررة وتطبيق اتفاقية سنجار المبرمة بين بغداد أوربيل.


وقال مكتب بارزاني في بيان ورد لموقع IQNEWS إن الأخير "استقبل امير الايزيدية حازم تحسين بك والمجلس الروحاني الايزيدي، وبحثا أوضاع الايزيديين والوضع في سنجار والتحديات التي تواجه تطبيع الاوضاع فيها".


وأشاد أمير الإيزيدية والوفد الإيزيدي، وفق البيان، بـ"دعم بارزاني المستمر للايزيديين"، داعيا إياه إلى "بذل كافة جهوده لإعادة الايزيديين الى مناطقهم دون مشاكل وضرورة تطبيق اتفاقية سنجار بأسرع وقت ممكن، وضمان حصة الايزيديين في مؤسسات اقليم كردستان".


من حهته، أكد مسعود بارزاني "استمرار دعمه للايزيديين، وأن اقليم كردستان وقوات البيشمركة سندا للايزيديين"، مشيراً إلى أن  "البيشمركة قدمت 500 شهيد لتحرير سنجار من قبضة داعش".


وشدد بارزاني على "ضرورة تطبيق اتفاقية سنجار وتوحيد الصف الايزيدي والحفاظ على ثقافتهم وتراثهم والدفاع عن حقوقهم العادلة".


وفي 9 تشرين الأول الماضي، وقعت حكومة بغداد برئاسة مصطفى الكاظمي، اتفاقاً مع حكومة أربيل لحل المشكلات القائمة بقضاء سنجار.


ووفقا للاتفاق، سيتم ضمان حفظ الأمن في القضاء من قبل قوات الأمن الاتحادية، بالتنسيق مع قوات إقليم كردستان، وإخراج كل الجماعات المسلحة "غير القانونية" إلى خارج القضاء، كما ينص الاتفاق أيضا، على إنهاء وجود حزب العمال الكردستاني في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة به في المنطقة.