بغداد وأربيل قد تلجآن لقانون الاقتراض.. وتحذير من تمرير الموازنة بالأغلبية

بغداد - IQ  

كشف الاتحاد الاسلامي الكردستاني، الأربعاء، (10 شباط 2021)، ان بغداد واربيل قد تلجآن لقانون الاقتراض السابق، فيما حذر من تمرير الموازنة بالأغلبية السياسية.


وقال النائب عن الاتحاد مثنى امين لـIQNEWS، إن "الوفد الكردي  لايزال في بغداد، والمشاورات مستمرة بشأن موازنة 2021 وحصة الاقليم والرئاسات، فضلا عن اعطاء فرصة للمفاوضات للوصول الى نهاية".


واضاف ان "هناك مساع لوجود صيغة في القانون تكون متوازنة وتحفظ متطلبات الطرفين"، مشيرا الى ان "الصيغ المطروحة في اللجنة المالية تجري دراستها، احداها الصيغة الموجودة في قانون الاقتراض السابق والتي قد تبنى عليها عملية التوافق".


واضاف ان "سياسية الاغلبية التي اتبعت في قانون الاقتراض كانت سابقة غير حسنة، وتغير النظام السياسي المبنى على التوافق بين الكتل السياسية"، محذرا من "تكرار سياسية الاغلبية في التصويت على الموازنة مما قد يسبب اثار سلبية".


واكد امين ان "المغالبة والانتزاع لن تصلنا الى حلول مناسبة"، لافتا الى ان "لقاءات الوفدين الكردي والحكومي مستمرة".


وأكد النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، اليوم الأربعاء (10 شباط 2021)، وجود "تقدم" في المباحثات بين بغداد وأربيل بخصوص حصة كردستان في الموازنة، متوقعاً التوصل لاتفاق في الأسبوع المقبل. 


يذكر أن عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر توقع، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، إقرار قانون الموازنة بداية الأسبوع المقبل".