كردستان تعد بإنهاء الأزمة: الرواتب ستوزع شهرياً

متابعة - IQ


قال وزير المالية في اقليم كردستان آوات شيخ جناب، الأربعاء، (10 شباط، 2021)، إن حكومة الإقليم ستوزع رواتب الموظفين بشكل شهري "وفق الموارد المتاحة"، في حين رأى نائب رئيس اللجنة المالية في برلمان كردستان هيفيدار أحمد أن بغداد "لا تنوي الاتفاق مع أربيل".


وذكر أحمد في تصريح تابعه موقع IQ NEWS، أن "وزير مالية اقليم كردستان ابلغنا بأن رواتب الموظفين ستوزع شهرياً، بدءاً من يوم الـ 25 من كل شهر وفق الموارد المالية المتاحة لدى حكومة الاقليم".


وأضاف أحمد، أن "اقليم كردستان يبذل جهوداً كبيرة للوصول إلى اتفاق مع بغداد بشأن الموازنة"، لافتا الى أن "بغداد لا تنوي الاتفاق مع اربيل".


وبين، أن "بغداد لم ترسل أية مبالغ لإقليم كردستان منذ سبعة اشهر، وهناك محاولات لإضعاف كيان اقليم كردستان"، موضحا أن "الاقليم باقٍ كونه تأسس بإرادة الشعب الكردستاني".


وتابع أحمد، أن "حكومة الاقليم قررت إعداد الموازنة للسنة الحالية 2021 سواء توصلت الى اتفاق مع بغداد أو لا"، مبيناً أن "حكومة الاقليم تعمل حاليا على تنظيم مصادرها المالية بهدف زيادة مواردها".


يذكر ان العام الماضي 2020 قد شهد قطع سبعة رواتب عن موظفي الاقليم مقابل دفع خمسة تشمل استقطاعات تتراوح بين 18 - 22 بالمئة ما عدا شهر كانون الثاني اذ كان براتب كامل، ما خلق موجة من الاحتجاجات والتذمر الشعبي. 


ويتجدد الخلاف بين بغداد وأربيل بشأن المستحقات المالية بين فترة واخرى، كان الاخير بعد تصويت البرلمان على قانون "تمويل العجز المالي"، الذي يتيح للحكومة العراقية الاقتراض لتوفير رواتب الموظفين، بالرغم من رفض النواب الأكراد للقانون، إذ غادر النواب الأكراد جلسة التصويت على القانون بعد إصرار بقية أعضاء البرلمان على تضمين القانون فقرة تلزم إقليم كردستان بتسديد مبالغ تصدير النفط المتفق عليها سابقاً، وبخلافه لن يتم صرف حصة الإقليم من المبالغ التي سيتم اقتراضها.