#اليونان تتهم #تركيا بتعطيل الطائرة التي أقلت وزير خارجيتها من #العراق وتركها تحلق 20 دقيقة !!!

اليونان تتهم تركيا بتعطيل طائرة وزيرها بعد إقلاعها من العراق

بغداد - IQ  

اتهمت اليونان تركيا، الخميس (15 تشرين الأول 2020)، بتعطيل الطائرة التي أقلت وزير خارجيتها من العراق وتعمّد تركها تحلق 20 دقيقة قبل السماح لها بعبور الأجواء التركية، فيما قالت أنقرة إنها طلبت توضيحاً من السلطات العراقية قبل السماح بدخولها.

وكان وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس قد زار العراق يوم أمس، ووقع مذكرات تفاهم في بغداد قبل أن تتعطل طائرته ويجبر على البقاء في العاصمة العراقية بينما كان يريد زيارة أربيل.


وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية، ستيليوس بيتساس في تصريحات صحافية، تابعها موقع IQ NEWS إنه "استفزاز آخر ضمن سلسلة الاستفزازات التركية وآمل ألا يتكرر الحادث في المستقبل".


وأضاف بيتساس أن "وزارة الخارجية اليونانية تقدمت بشكوى إلى السلطات التركية".


ومن جانبها، ونفت تركيا الاتهام، قائلة إن "الطائرة أقلعت من العراق بدون مسار محدد للطيران، لكن سُمح لها بالمرور بعد توضيح هذا المسار".

ورفض المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، التلميح بأن الطائرة التي تقل وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، جرى تعطيلها عمدا لاستفزاز أثينا"، مبيناً أن "الطائرة المعنية أقلعت من العراق دون تقديم مسار محدد للطيران، وعندما دخلت الطائرة مجالنا الجوي، طلبنا من السلطات العراقية مسار الرحلة على وجه السرعة، ومضت الرحلة بأمان بعد الحصول عليه".


وأضاف أن "تركيا وافقت على طلب يوناني بالسماح لطائرة الوزير بالمرور عبر مجالها الجوي في طريقها إلى العراق، يوم 14 أكتوبر/ تشرين الأول"، مشيراً إلى أنه "بعد تعطل تلك الطائرة في العراق، أرسلت اليونان طائرة ثانية مُنحت أيضا الإذن بالتحليق في المجال الجوي التركي، برقم تصريح الرحلة نفسه دون أي تأخير".


وتصاعدت التوترات بين البلدين الشريكين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، واللذين يخوضان نزاعاً حول الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط، في ظل مطالبة كل منهما بالسيادة على مناطق بحرية غنية بالغاز.