هل حملت زيارة وزير خارجية #اليونان الى #العراق مآرب تخص #تركيا

صالح يبلغ اليونان رفض العراق أن يكون ساحة تصفية حسابات

بغداد - IQ  
اشاد رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء، (14 تشرين الأول، 2020)، باستقبال اليونان اللاجئين العراقيين، فيما عبر عن رفض العراق لأن يكون ساحة لتصفية حسابات الاخرين.


وقالت رئاسة الجمهورية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس".


واكد صالح بحسب البيان، "سعي العراق لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية مع اليونان في المجالات كافة"، مشيراً الى "العمق التاريخي لحضارة وادي الرافدين والحضارة اليونانية".


واشار الى "أهمية التنسيق لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة والعالم، وفي مقدمتها الإرهاب، وتعزيز التعاون الدبلوماسي والاقتصادي والثقافي"، مشيدا "باستقبال اليونان للاجئين العراقيين، ودورها في دعم العراق والتحالف الدولي وحلف الناتو في الحرب ضد تنظيم داعش".


واضاف صالح ان "الإرهاب لا يزال يشكّل تهديداً للمجتمع الدولي، وذلك يتطلب ضرورة التكاتف والتعاون لمكافحته، وعدم منحه الفرصة لالتقاط أنفاسه وزعزعة السلم والامن الدوليين"، مشددا على أن "العراق يولي أهمية لحماية سيادته وأمنه واستقراره، والتعاون مع الحلفاء والأصدقاء على اسس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".


ولفت الى أن "العراق يرفض ان يكون ساحة لتصفية حسابات الاخرين"، مؤكدا على أهمية الانفتاح الاقتصادي بين البلدين وتعزيزه".


 وتابع أن "الأزمات السياسية والاقتصادية وانتشار جائحة كورونا تستوجب من المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود والتنسيق لتجاوز هذه الأوضاع سعياً لترسيخ دعائم الاستقرار والسلم وتحقيق الازدهار للشعوب".


من جهته، أكد الوزير نيكوس دندياس "التزام بلاده في دعم العراق في مختلف المجالات، وتعزيز التعاون الثنائي بما يعزز أواصر العلاقة بين البلدين".


يذكر ان وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس وصل اليوم الاربعاء الى العاصمة بغداد، والتقى بوزير الخارجية فؤاد حسين وتم توقيع عدة مذكرات تفاهم تهم البلدين.