"فواتير جباية مقابل ترويج المعاملات الرسمية".. IQ ينشر تسريبات موازنة 2021

بغداد - IQ  

ينشر موقع IQ NEWS، الأحد (7 شباط 2021)، نقاطا مهمة من النسخة النهائية لمسودة موازنة عام 2021 التي يجري تعديلها تحت قبلة البرلمان لغرض التصويت عليها واعتمادها.  


وبحسب التسريبات الى حصل موقع IQ NEWS على نسخة منها، فإن اللجنة المالية النيابية قدمت أربعة مقترحات ضمن المادة 16 من موازنة 2021.

 

وجاء المقترحات على النحو التالي، أولا مراعاة أحكام المادة 54 من هذا القانون، والتي تطالب وزارات الكهرباء والاتصالات والاعمار والاسكان والبلديات والمحافظات وأمانة بغداد بجباية أجور الكهرباء والهاتف والماء والمجاري وجميع الرسوم الاخرى المنصوص عليها ضمن قوانينها الخاصة عن الخدمات المقدمة للمواطنين واصحاب المعامل والمصانع الجهات الحكومية والقطاع العام وغيرها لغرض زيادة مواردها الذاتية. 

 

وبحسب المقترحات، فإن وزارة المالية عليها استقطاع مبالغ الجباية من الموازنة الجارية للجهات المذكورة ولا تروج أي معاملة في جميع دوائر الدولة دون أن يقدم المستفيد فواتير الجباية.  


اما النقطة الثانية في المقترحات، نصت على أن تكون جباية أجور الماء والمجاري لأمانة بغداد والبلديات والمحافظات بالحد الأدنى 250 دينارا للمتر المكعب الواحد، تتصاعد طرديا وفقا لفئات الاستهلاك ونسبها المعتمدة من قبل تلك الدوائر، على ان تكون كل الجباية شهرية". 

 

وثالثا، على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة تطبيق نظام الجباية الالكترونية أو أتمتة الإجراءات لاستحصال الضرائب والرسوم كافة الخاصة بها عن طريق القطاع العام أو الخاص أو المشاركة بينهما.  

وبخصوص النقطة الرابعة، فهي تطالب وزارة الكهرباء بتزويد الاحياء السكنية التي لا توجد فيها شبكة توزيع طاقة كهربائية بشبكة ارضية مع نصب عدادات ذكية مسبقة الدفع وبدون ان تتحمل الوزارة اي تبعات مالية، على ان يتم تسديد مستحقات كلف التنفيذ من خلال الجباية وبموجب اتفاقات بين الوزارة والشركة المنفذة". 


وبحسب المقترحات، تمنح وزارة الكهرباء صلاحية تغيير شبكات التوزيع الهوائية إلى شبكات ارضية مع نصب عدادات ذكية او مسبقة الدفع ولكل المستهلكين على ان يتم دفع المستحقات الشركات المنفذة لذلك وفق ما تراه مناسبا. 


وعلى وزارة الكهرباء الزام الشركات المنفذة للمجمعات السكنية الاستثمارية بنصب عدادات ذكية أو سابقة الدفع للوحدات السكنية في تلك المجمعات وتتم ادارة الجباية من قبل نفس الشركة المنفذة أو شركة اخرى في حال اعتذار المنفذ عن العمل. 


كما تشترط المقترحات على وزارة الكهرباء الجباية من جميع الوحدات السكنية والمستهلكين داخل وخارج التصميم الاساسي للمدن وتزويدها بعدادات ذكية أو سابقة الدفع. 


وكان موقع IQNEWS نشر، اليوم الأحد (7 شباط 2021)، تسريبات من قانون موازنة 2021 بعد اجراء تعديلات عليه، تضمن اخضاع الرئاسات وأعضاء مجلس النواب والوزراء ومن بدرجتهم والوكلاء ومن بدرجتهم والمستشارين والمديرين العامين، ومن بدرجتهم وجميع الموظفين في الرئاسات والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات غير المنتظمة بإقليم لأحكام الأمر رقم 49 لسنة 2004 وتعليمات رقم 1 لسنة 2007 استنادا لأحكام الفقرة 4 من المادة 61 من قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982.