"اعتراض" برلماني على رفع حصة كردستان من النفط الأبيض

بغداد - IQ

أبدى عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان محمود الازيرجاوي، الخميس (15 تشرين الأول 2020)، رفضه لرفع حصة إقليم كردستان من النفط الأبيض.


وقال الازيرجاوي، في حديث لـ IQ NEWS إن "الكرد لم يلتزموا بجميع المستحقات المالية المترتبة عليهم، سواء النفط الأبيض، أو الأسود"، مبيناً أن "الموازنة عندما تُقر تُعطى للإقليم بشكلٍ كامل، وهذا قد يُسبب خلافات حتى بين الكتل السياسية".


وأشار إلى، أن "ثروات العراق يجب أن تقسم بشكلٍ كامل، والإقليم يقول أنا عراقي فقط حينما يتعرض لضغط خارجي، وعندما يستتب الوضع، يضع نفسه في طرفٍ آخر"، مؤكدا أن "أي زيادة في حصة الإقليم مرفوضة".


وأَضاف، أن "زيادة حصة الإقليم في هذا التوقيت قد تكون مرتبطة بأسباب سياسية بقانون الانتخابات، حيث إن بعض الكتل الكردية تضغط على الكتل الأخرى في سبيل الحصول على مكاسب خاصة مقابل التصويت على القانون".


ولفت إلى أن "رفع حصة الإقليم جاء بموافقة من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ولكن على أرض الواقع ربما لا تنفذ بصورة كاملة، وسيكون هناك اعتراض عليها في مجلس النواب".


وفي وقت سبق من اليوم، أعلن محافظ السليمانية، هفال أبو بكر، أن الحكومة الاتحادية قررت رفع حصة اقليم كردستان من مادة النفط الأبيض من 50 مليون لتر إلى 150 مليونا.