رئيس كتلة نيابية: مفاوضات بغداد وأربيل وصلت إلى طريق مسدود

متابعة – IQ


قال رئيس كتلة عراقيون النيابية هشام السهيل، إن المفاوضات بين بغداد وأربيل بخصوص حصة إقليم كردستان في الموازنة "وصلت إلى طريق مسدود" حتى الآن، واصفاً الموازنة بـ"الفتنة"، في حين حذر من أن عدم نزاهة الانتخابات المقبلة قد تؤدي إلى "حرب أهلية".


وذكر السهيل، أن "أغلبية الكتل غير راغبة بإجراء انتخابات مبكرة، وأنا أعطيهم الحق، ليس بالإمكان إجراء انتخابات في ظل الظرف الحالي"، موضحاً: "أنا مع إجراء الانتخابات واتمنى أن تكون غداً، لكن تكون (هناك) مقومات لها".


وأضاف السهيل، في حديث لبرنامج "لعبة الكراسي" الذي تبثه قناة "الشرقية"، أن هناك  "مخاوف من صراع مسلح قبل الانتخابات"، ماضياً إلى القول إن "عدم نزاهة الانتخابات قد تؤدي بنا إلى حرب أهلية".


وبخصوص الموازنة المالية لعام 2021، قال السهيل إن "موازنة 2021 موازنة فتنة، وقد لا تمرر في مجلس النواب، وإذا مررت فستكون مشكلة، ونحن نحاول حالياً من أجل إيجاد حل"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "مفاوضات بغداد وأربيل وصلت إلى طريق مسدود حتى الآن".


وبشأن الزيارة التي أجرتها الممثلة الأممية في العراق جينين بلاسخارت إلى إيران، لفت السهيل إلى أن "الزيارة قد تتعلق بقضايا دولية"، متابعاً أن "أميركا وإيران سيجلسان قريباً على الطاولة للحوار".


وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني أكدا، الاثنين (1 شباط 2021)، "أهمية" استمرار الحوار بين بغداد وأربيل وحل الخلافات بينهما "وفقا الدستور".