ايزيديون في بغداد لرفض "اتفاق سنجار"

بغداد - IQ  

أفاد مصدر مطلع، الخميس، (15 تشرين الأول، 2020)، بوصول وفد ايزيدي يضم شيوخ عشائر ورجال دين إلى بغداد، لإبلاغ الحكومة الاتحادية رفضهم اتفاقية حكومتي بغداد وأربيل بشأن قضاء سنجار.


وقال المصدر لـ IQ NEWS، إن "وفداً مكوناً من (12) شيخ عشيرة ورجل دين أيزيدي، سيوضح للمسؤولين في بغداد رفضه لاتفاقية سنجار، خصوصاً أنها تمت دون وجود ممثل لسنجار خلال اتفاق بغداد وأربيل بشأن القضاء".


وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الوفد سيبحث موضوع ازدواجية الإدارة في سنجار وعودة البيشمركة اليها"، لافتا الى، أن "أحزاباً وكتلاً سياسية رفضت بشكل قاطع أي اتفاق على حساب سكان سنجار".


وختم المصدر حديث بالقول إن "الوفد سيرفض تواجد قوات البيشمركة، كونها لم تستطع حمايتهم في الثالث من آب 2014 من هجمات تنظيم داعش".


وكانت الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان اعلنتا، الجمعة (9 تشرين الأول 2020) اتفاقاً مشتركاً بشأن "تطبيع" الأوضاع في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، يتضمن الاتفاق بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء إعادة الاستقرار في قضاء سنجار، نقاطاً إدارية وأمنية وخدمية عديدة، ويتم الاتفاق بشأن الجانب الاداري مع حكومة اقليم كردستان ومحافظة نينوى، مع "الاخذ بنظر الاعتبار مطالب أهالي القضاء"، الأمر الذي أثار ردود فعل سياسية متباينة.