النصر يعلن عدم وجود طريقة لسد الرواتب وينذر بـ"تحذير" في منتصف العام

بغداد - IQ  


أكد عضو ائتلاف النصر عقيل الرديني، الأربعاء (03 شباط 2021)، إن العجز في موازنة العام الحالي كبير جدا، لافتا إلى عدم وجود طريقة لسد رواتب الموظفين، فيما أوضح أن وزير المالية حذر من انهيار الاقتصاد في الشهر السادس من 2021.


وقال الرديني لموقع IQNEWS، إن "تفاهمات كثيرة وصلت الى النهائية في موازنة 2021 باستثناء حصة الاقليم لعدم وجود اتفاق مكتوب بين بغداد واربيل"، مبينا أن "الموضوع متوقف على تسديد الاقليم ما بذمته من مستحقات، وخلال اليومين القادمين يفضي الاتفاق الى نتيجة وتمرر الموازنة". 


وأضاف، أن "نسبة الاقليم ستكون نفس النسبة السابقة 12.6 بالعشرة التي حددت سابقا، وهذا يتوفق مدى جدية الاقليم في تسليم واردات الدولة والمنافذ الحدودية". 


وبين، أن "استقطاعات الرواتب ستشمل رواتب المليون فما فوق بنسبة معينة من المخصصات وباقي الرواتب لن يحصل عليها ستقطاع"، مؤكداً أن "الاستقطاع سيأخذ جزءً بسيطاً 3 او 4 %، حسب الراتب ويصل استقطاع المليون 70 او 80 الف دينار".


وأضاف، أن "العجز في الموازنة كبير جدا ولا توجد طريقة لتسديد الرواتب والنفقات"، مبينا ان "وزير المالية تحدث في الكواليس السياسية عن وضع العراق الاقتصادي، وبين أن الاقتصاد العراقي نحو الأسوأ وسيزداد حرجاً في الشهر السادس او السابع من 2021".


ودعا عضو ائتلاف النصر الحكومة إلى "اتخاذ اجراءات عاجلة وحاسمة، حتى لا يصل الاقتصاد الاقتصاد العراقي الى الانهيار في الـ6 اشهر المقبلة".