وزير البيشمركة: قاتلنا الانكليز في البصرة وهذه أعدادنا الحقيقية

بغداد - IQ  

كشف وزير البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق، الثلاثاء (2 شباط 2021)، عن الأعداد الحقيقية لقواته، وفيما حذر من خطاب الكراهية ضد المكون الكردي، أكد أن الكرد قاتلوا الى جانب أبناء بلدهم في البصرة القوات الانكليزية قبل اكثر من قرن.


وقال ياور خلال استضافته في برنامج "العاشرة" الذي يقدمه الزميل "كريم حمادي"، وتابعه IQ news، إن "تعداد قوات البيشمركة حالياً حسب الملاكات المتفق عليها بين حكومة الاقليم و بقرار رسمي هو 118 الفا، لكن بسبب عدم نقل مجموعات من اسماء الشهداء والجرحى والمتقاعدين، تدفع وزارة البيشمركة حالياً رواتب 170 الفا". 


وبشأن ارتباطها بالحكومة العراقية، أشار بالقول إن "البيشمركة حالها حال الكثير من التشكيلات العسكرية التي لاترتبط بوزارة الدفاع، كالشرطة الاتحادية والحشد الشعبي ومكافحة الارهاب، وجميعهم ممثلون في قيادة العمليات المشتركة".


وأكد "وجود ستة ضباط من البيشمركة ضمن قيادة العمليات المشتركة"، مبديا استعداد قواته "التعاون مع باقي القوات لحماية جميع الاراضي العراقية والدفاع عن البلد، وهذا من ضمن واجباتها في قانون وزارة البيشمركة".


وحذر من "اتجاه خطير لتعبئة الشارع العراقي ضد المكون الكردي"، منتقدا خطاب الامين العام لعصائب أهل الحق، الشيخ قيس الخزعلي بالقول "يتهمنا بأننا لسنا وطنيين، بينما الكرد حاربوا قديماً الانكليز في القرنة بمحافظة البصرة، ولا اعلم لماذا هذا الاتجاه الخطير من قبل اخوتنا بسبب خلافات حول الموازنة".

يذكر ان الكثير من الاثارات تلاحق رواتب البيشمركة وارتباطها بالحكومة العراقية.