الفتح مستنكراً تصريح زيباري: الحشد أهم مؤسسة أمنية ساهمت بدحر داعش

بغداد - IQ

عدّت كتلة الفتح النيابية، الخميس (15 تشرين الأول 2020)، تصريح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري بشأن الحشد الشعبي بأنها تشكل عاملاً "مزعزعاً للسلم والاستقرار الداخلي"، معتبرةً أن الحشد "أهم" مؤسسة حكومية أمنية ساهمت في دحر تنظيم "داعش".


وقال رئيس الكتلة محمد الغبان في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، "ندين التصريحات التي صدرت من الوزير المقال والعضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري والتي تطاول فيها على الحشد الشعبي أهم مؤسسة حكومية أمنية ساهمت في دحر داعش".


وأضاف الغبان في بيانه، "نطالب الحزب الديمقراطي الكردستاني بتوضيح موقفه الرسمي تجاه هذه التصريحات غير المسؤولة والتي تشكل عاملاً مزعزعاً للسلم والاستقرار الداخلي".


وتسببت تصريحات أدلى بها، في وقت سابق، هوشيار زيباري، وزير الخارجية والمالية العراقي الأسبق، قال فيها إن "مواجهة" بعض الفصائل المنضوية في الحشد الشعبي "تحتاج إلى تحشيد شعبي، وهو موجود أساساً"، مشادات كلامية في البرلمان تسببت برفع جلسته التي استأنفها اليوم دون تحديد موعد لانعقادها مجدداً، فيما دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي زيباري إلى الاعتذار عن تصريحاته.


وتداولت منصات إعلامية مؤيدة للحشد الشعبي، أمس الأربعاء (14 تشرين الأول 2020)، دعوة للتظاهر أمام مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني وسط بغداد احتجاجاً على تصريحات زيباري.


إلى ذلك، أعربت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان، في وقت سابق اليوم الخميس، (15 تشرين الأول، 2020)، رفضها ما سمته "محاولة تحوير" تصريح زيباري بشأن قوات الحشد الشعبي، معتبرةً أن هناك من "لا يستطيع التعايش مع السلم الأهلي".