وزير الكهرباء في البرلمان اليوم بسبب محطتين للطاقة

بغداد - IQ  


تستضيف لجنة النفط والطاقة في البرلمان، الأحد، (31 كانون الثاني، 2021)،  وزير الكهرباء وتعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا في البرلمان على خلفية مقترح بيع محطتي كهرباء الرميلة وشط البصرة الى شركة "كار"، مؤكدة رفضها هذه "الصفقة".


وعد عضو اللجنة بهاء الدين النوري في تصريح لصحيفة الصباح الرسمية تابعه  IQ NEWS، أن "المقترح اجراء غير صحيح، وسيتم عقد مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الكهرباء في البرلمان اليوم، لمناقشة هذا الملف".


وأضاف النوري، أن "الحكومة ليست مجبرة على بيع هذه المحطات، كما ان بإمكانها القيام بصيانتها لرفد المنظومة الوطنية بالطاقة الكهربائية، وفي حال عدم قدرة وزارة الكهرباء على صيانتها فهذا يمثل خللا كبيرا في عملها"، مؤكدا ان "شركة (كار)، لديها مشكلات داخل العراق فكيف نبيع المحطتين لها".


وتابع ان "الحكومة لا تملك أي سند قانوني لبيع أصول الدولة، فضلا عن أن المحطتين تعدان من ضمن المحطات المنتجة"، لافتاً إلى ان "الموضوع لا يزال مجرد كلام ولا يوجد شيء موقع مع الشركة، بالرغم من عدم نفي وزارة الكهرباء لكل ما يجري تداوله".


من جانبه، اوضح الخبير القانوني طارق حرب، للصباح، أنه "من حق الدولة بيع هذي المحطات وفق قانون بيع وإيجار اموال الدولة رقم 21 لسنة 2013 إذ لا يوجد مانع كما أنه لا حاجة الى موافقة البرلمان".

وتابع، ان "الموضوع لا يزال مقترح بيع ولم تحصل الموافقة بعد من قبل رئيس الحكومة، اي ان الوزارة اقترحت الجهة التي تريد البيع لها ولم يحدث البيع".