محاولة لطمس "المجزرة".. ناشطو الناصرية "مستاؤون" من تكريم جميل الشمري

بغداد - IQ  


أعرب ناشطون في تظاهرات مدينة الناصرية، السبت (30 كانون الثاني 2021) عن استيائهم من تكريم الفريق الركن جميل الشمري، من قبل أحد الأحزاب، فيما عدّوا ذلك استفزازا لمشاعر عوائل الشهداء.


وقال الناشط البارز في الحراك الجماهيري داخل الناصرية، حسين الغرابي، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "جميل الشمري هو احد المتهمين بجريمة مجزرة الزيتون في الناصرية، وصدرت بحقه مذكرة إلقاء قبض من محكمة ذي قار، وتأكد هذا الامر في حكومة الكاظمي مرة أخرى والحكومة لم تفعّل هذا الأمر حتى الآن".


وكان ناشطون على مواقع تواصل الاجتماعي، تداولوا يوم أمس الجمعة، صورا لتكريم الفريق الركن جميل الشمري، مصحوبة بجملة من الانتقادات، متهمين الأخير بالضلوع فيما أسموه "مجزرة جسر الزيتون"، داخل مدينة الناصرية، التي أودت بحياة أكثر من 60 شخصا، في صبيحة الخميس (28 تشرين الثاني 2021).


وأضاف الغرابي، أن "هذه الاحزاب تحاول ان تطمس معالم الجريمة من خلال تكريم هذه الشخصية المتهمة بقتل المتظاهرين، والتي عليها الكثير من الملاحظات والجوانب السلبية لقمع الاحتجاجات، سواء في البصرة أو الناصرية او حتى حين كان في ديالى".


وتابع "نحن كمحتجين نستهجن هذا التكريم ونؤكد كما أكد المحتجون في الناصرية يوم امس وسابقا مطالباتهم بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم فلقد الزمت الحكومة المركزية نفسها بالكشف عن القتلة ومحاسبتهم ومحاكمتهم، لكن لغاية الآن لم تلتزم بذلك وهي تتخلى عن مسؤولياتها".


وأشار إلى أن "المحتجين يعتقدون أن الأحزاب تحاول أن تستفز مشاعر العراقيين والمتظاهرين وعوائل الشهداء بتكريم القائمين على هذه الجريمة النكراء".