إيران تخصص أموالا لصيانة "طاق كسرى"

بغداد - IQ


أعلنت إيران، السبت (16 كانون الثاني 2021)، أنها ستخصص 600 ألف دولار لصيانة طاق كسرى في العراق، بالاضافة الى ارسال خبراء لهذا الغرض، وذلك بعد تعرضه لانهيارات قبل أسابيع.


ويعود طاق كسرى الواقع بمنطقة المدائن جنوب شرقي بغداد الى حقبة الملك كسرى الأول في عهد الإمبراطورية الساسانية، وبني بعد عام 540 للميلاد، ويوجد على مقربة منه قبر الصحابي سلمان الفارسي، وقد جرف سيل من نهر دجلة أجزاء كثيرة من الطاق عام 1888.


وقال وزير التراث والثقافة الإيراني علي أصغر مونسان، في تصريحات تابعها موقع IQ NEWS، إنه "تحدث مع رئيس هيئة التخطيط والموازنة الإيرانية حول أهمية صيانة طاق كسرى، وحصل على الموافقات اللازمة لتخصيص ميزانية لصيانة الطاق في العراق".


وأضاف، أن "إيران سوف توفد خبراء إيرانيين لمشاهدة الموقع ميدانياً، بعد تنسيق مع وزارة الثقافة والآثار العراقية"، مؤكداً "إرسال طلب رسمي إلى العراق حول هذا الموضوع".


وأشار الوزير الإيراني إلى أن "التقديرات الأولية ترجح تخصيص 600 ألف دولار لصيانة الطاق، وإيران مصممة على توفير هذا المبلغ".  


يذكر أن وزير الثقافة والآثار العراقي حسن ناظم، حمل في 9 كانون الثاني الجاري، إدارة مشروع ترميم طاق كسرى مسؤولية الإنهيار الذي أصاب أجزاء منه وأثار ردود فعل شعبية غاضبة.