"والكبتاغون والحشيشة من سوريا"

الداخلية: أكثر المخدرات التي تدخل البلاد مصدرها الأهواز في إيران.. الكريستال على رأسها

متابعة - IQ  

عزت وزارة الداخلية عرقلة الجهود المبذولة للقضاء تماما على تجارة المخدرات إلى عدم تفعيل الاتفاقيات المتعلقة بمكافحة المـخـدرات، كاشفة عن أن القسم الأعظم منها يدخل البلاد من إيران وسوريا. 


وقال مدير إعلام المديرية العامة لمكافحة المخدرات التابعة للوزارة العقيد بلال صبحي، في تصريح لجريدة "الصباح" شبه الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS: إن خطورة المخدرات المتزايدة على الشباب في العالم، توجب تكثيف التعاون مع دول الجوار للحد من عمليات تهريبها، منوها بأن عدم تفعيل الاتفاقيات التي يوجد عـدد منها قيد الإنجاز، كالمبرمة مع إيران، يعرقل الجهود المبذولة للقضاء تماما على تجارتها".


وكشف عن أن "أكثر المخدرات الداخلة إلى البلاد وعلى رأسها الكرستال، مصدرها الأهواز في إيران، إذ تدخل إلى محافظتي البصرة وميسان، بينما تدخل حبوب الكبتاغون والحشيشة إلى القائم عن طريق سوريا".


وأكد "اتخاذ إجراءات حازمة لمكافحتها من خلال التعاون وتبادل المعلومات مع الجانب السعودي إضافة إلى دول الجوار". 


وأفاد صبحي بأن "النصف الأول من العام الحالي، شهد إلقاء القبض على أكثر من 200 حـدث من الذكور والإناث بتهم تجارة وتعاطي المخدرات، منوها بأنه وبحسب الإحصائيات فإن الفئة الأكثر استهدافا للتعاطي، هي من سن 13 إلى 30 عاما، أي فئة الشباب". 


واردف، أن "العام الماضي شهد اعتقال 11 ألفا من المتاجرين والمتعاطين والمروجين للمخدرات في العراق، بحسب إحصائية رسمية لوزارة الداخلية". 


وأشار إلى ضـرورة "دعم المديرية بمجال عملها، بتوفير الأجهزة الحديثة للكشف عن المواد المخدرة، إضافة إلى استحداث موقف خاص لإيداع المتهمين بقضايا المخدرات"، لافتا إلى "ضرورة أن يكون هناك دور أكبر لمنظمات المجتمع المدني ووزارة الشباب والرياضة للتوعية بمخاطر المخدرات".