تجربة مثيرة غير مسبوقة

مطعم أميركي يقدم وجبات عراقية وفق وصفات بابلية عمرها 4 آلاف عام

بغداد - IQ  


في الولايات المتحدة الأميركية أقام متحف "بيبودي" تجربة فريدة من نوعها، حيثُ نظم مهرجاناً خاصاً يهدف لإحياء وصفات طبخ من التراث البابلي في العراق يتجاوز عمرها 4 آلاف عام.


وجمع المتحف نخبة من أمهر الطباخين من 30 مطعم لطبخ أكلات عراقية لم يطبخها أحد منذُ الآلاف السنين وجدت وصفاتها على ألواح طينية بالخط المسماري القديم، وبعد إعداد الوجبات أعرب الحضور عن رضاهم بدرجة كبيرة عن الطعم الذي تم وصفه بكونه مميز جداً.


ووثق موقع "نيوهفين اندبندنت" التجربة في تقرير ترجمه موقع IQ NEWS، وفيما يلي نصه:



على أيدي الطهاة من مطبخ سانكتشواري الخاص بنيو هافن، أعيد إحياء وصفات عمرها 4 آلاف عام لاختبار مذاقها لدى عشاق الطعام، حيث تم تقديم وجبة من ثلاثة أطباق أعدها مطعم Sanctuary Kitchen بالتعاون مع متحف Yale Peabody، مستوحاة من كتابات الألواح الطينية التي تعد جزءاً من مجموعة المتحف البابلية.


كانت التجربة، بالإضافة إلى بطاقة قائمة الطعام، تنتظر الرعاة في مقاعدهم عندما رحب كريس رينتون، المدير المساعد للمتحف، بالجميع، ثم قدم كلاوس فاغنسونر من المجموعة البابلية للمتحف، الذي قال إنه "رقمن 35000 لوح طيني بمفرده".


تحدث فاغنسونر - الذي شارك في عام 2019 في تنظيم معرض بيبودي للتحف الأثرية في بلاد ما بين النهرين - عن ألواح الوصفة بينما كان يحمل نسخة طبق الأصل من أحدها، وفي النهاية سار بها إلى جميع الطاولات ليريها للزبائن عن قرب.


ثم أوضح على قطعة من الطين كيف تم وضع العلامات المسمارية في الألواح. كما حمل ملصقاً يعطي أمثلة عن ترجمتين للوصفات، مشيراً إلى أنه لم يتم استخدام أي قياسات وأنّها "مفتوحة للتأويل".


ستعد الأطباق المعدة لتناول العشاء عبر هذه الوصفات، حيث يضع طهاة Sanctuary Kitchen لمساتهم الخاصة عليها مع العديد من المكونات والأساليب المذكورة.


في هذه المرحلة، كان الكثير قد بدأ بالفعل في التجربة الوجبة الأولى، وهو تمر "مدجول" المحشو باللوز المحمص والثوم بالكراميل الذي يقدم مع كباب لحم الضأن المتفحم مع طبقة من الرمان والفستق المفروم. كان كل منها شهياً ومليئاً، وهو توازن بين الحلو والمالح الذي استعرض بجدارة النكهات القادمة.


التجربة الثانية، تضمنت شرائح لحم الضأن المشوية على المنقلة مع الكراث المحمص بالكمون واللفت والثوم ومرق الخضار اللذيذ. كان لحم الضأن طريا، وإلى جانبه الخضروات والمرق، ولكنها لم تنافس نكهته. 


يقول أحد المشاركين في تذوق الطبق، "جعلني هذا الطبق من محبي لحم الضأن أكثر مما كنت عليه في الماضي". 


تتضمن الوصفات أيضاً، عصير الليمون والشاي المثلج بالكركديه. حيث كان الشاي حلوا بما يكفي لتغيير وتنشيط طعم الفم بين طبق وآخر.


بعدها، قدمت دونا غولدن، وهي عضو مؤسس في سانكتشواري كيتشن وتعمل أيضاً في فريق القيادة وكمنسقة متطوعة، الشيف روان، وهي أيضاً من سانكتشواري كيتشن، التي نشأت في سوريا، وعاشت في الأردن، ثم أعيد توطينه في نيو هافن في عام 2017، حيث أصبحت هي وزوجها أول طهاة ينضمون إلى هذا البرنامج. تحدثت روان عن كيفية عمل الطهاة معاً "لمعاصرة الوصفات" التي سنستمتع بها هذا المساء.


تجول الطهاة روان ونور للإجابة على سؤال من رواد المطعم أثناء تقديم الطبق الثالث، وهو فطيرة شارد الكراث (فطيرة يدوية محشوة) إلى جانب سلطة اللفت مع البصل الأحمر المحروق وبذور الرمان الطازجة وصلصة زيت الزيتون بالليمون. وأشارت روان إلى أن الكراث والثوم والبصل والرمان تم ذكرها في الوصفات الموجودة على الألواح. كانت الوجبة خفيفة بشكل استثنائي للطعام القائم على المعجنات.


كما تضمنت الصور التي نشرها المطعم حلويات "البقلاوة" الشهيرة في العراق، وفق وصفات الألواح الطينية.